ليون: الحوار الليبي يستأنف جلساته الخميس المقبل

29 يونيو 2015
مؤشرات الحوار الليبي إيجابية (الأناضول)
+ الخط -
قال المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، إن "هناك إمكانية للاتفاق على المقترح الأممي لإنهاء الأزمة خلال جولة الحوار الليبي الخميس المقبل".

وفي مؤتمر صحافي، اليوم الاثنين، عقب اختتام الجولة السادسة من الحوار الليبي التي عقدت في مدينة الخيرات المغربية، أوضح ليون أن "هناك اتفاقاً شبه نهائي على المسودة المعدلّة للمقترح الأممي القاضي بإنهاء الأزمة بليبيا"، لافتاً إلى إمكانية التوقيع على الاتفاق بالأحرف الأولى خلال الجولة المقبلة.

وكشف المبعوث الأممي، "أن الحوار الليبي سيستأنف جلساته، الخميس المقبل، من أجل التوصل إلى حل للأزمة التي تشهدها البلاد".

وأكّد أن هناك مؤشرات إيجابية خلال هذه الجولة، إذ اتفقت جميع الأطراف الليبية مبدئياً على مسودة المقترح الأممي، ولم يتبق إلا ثلاث نقاط عالقة -منها صلاحيات المجلس الأعلى للدولة- سيتم تجاوزها.

في سياقٍ منفصل، قال مسؤول في حكومة الإنقاذ الوطني في طرابلس، إن "السلطات الليبية عثرت على مقبرتين جماعيتين في مدينة مصراتة، أول أمس السبت".

وأوضح مسؤول بمكتب الإعلام بوزارة "الشهداء والمفقودين"، رفض ذكر اسمه، أن "بلاغاً ورد من الأهالي بوجود مقبرة جماعية في منطقة النموه، جنوب شرقي مصراتة".

وأشار المسؤول إلى أن "السلطات أرسلت فريقاً من الباحثين برفقة مندوبين من النيابة العامة إلى المنطقة التي اكتشف فيها مقبرة أخرى بجانب المبلغ عنها".

كما أوضح أن "كلا المقبرتين تحتوي على أكثر من 12 جثة تعود بحسب التحقيقات الأولية إلى فترة اندلاع الثورة إبان عام 2011، وأن التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة هوية أصحاب الجثث".

يشار إلى أنّ مدينة مصراتة تعرضت إبان الثورة إلى حصار من قبل قوات الرئيس الراحل معمر القذافي، طيلة أشهر، وكشف عبر الأربع سنوات الماضية عن عدد من المقابر الجماعية حول المدينة.

اقرأ أيضاً"المؤتمر" يتقبل مسودة ليون الرابعة كأساس للحل السياسي بليبيا

المساهمون