مصر: براءة 17 اشتراكياً بتهمة التظاهر بواقعة "شيماء الصباغ"

23 مايو 2015
تظاهرة الاشتراكيين كانت سلمية (العربي الجديد)
+ الخط -
قضت محكمة جنح قصر النيل المصرية، اليوم السبت، ببراءة 17 عضواً من "التحالف الشعبي الاشتراكي"، من تهمة خرق قانون التظاهر من خلال وقفة لإحياء ذكرى مرور أربع سنوات على ثورة 25 يناير، في ميدان طلعت حرب، والتي قُتلت فيها الناشطة والعضو بالتحالف، شيماء الصباغ.

وضمت أسماء المتهمين الحاصلين على البراءة كلاً من: "طلعت فهمي، وزهدي الشامي، وإلهامي الميرغني، ونجوى عباس، وطه طنطاوي، وعبد الحميد مصطف ندا، والسيد فوزي، ومحمد صالح فتحي، ومصطفى عبد العال، وماهر شاكر، وحسام نصر، وعزة سليمان، وعادل مليجي، ومحمد صالح، وخالد مصطفى، ومحمد أحمد محمود، وأحمد فتحي نصر".

وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى المتهمين بحسب قرار الإحالة، تهم: "خرق قانون التظاهر، والتظاهر من دون تصريح في ميدان طلعت حرب بمنطقة وسط القاهرة"، وهي الوقفة التي قامت فيها قوات الأمن بمهاجمتها بالأسلحة وتسببت في وفاة الناشطة المذكورة، وإصابة ناشطين آخرين بإصابات خطيرة، على الرغم من كون الوقفة سلمية وكانت تحمل الورود واللافتات.

ويحاكم قيادات "التحالف الشعبي الاشتراكي" في القضية على الرغم من كونهم معتدى عليهم، فقد أحالت النيابة العامة أحد ضباط الشرطة من قوات الأمن المركزي والمخوّل بفض تظاهرة في ميدان طلعت حرب، إلى المحاكمة؛ لاتهامه بإطلاق النيران على الناشطة شيماء الصباغ، ما أودى بحياتها، فضلاً عن إصابة غيرها من المتظاهرين.

وأقرّت النيابة في أمر إحالتها للمتهم ياسين محمد حاتم صلاح الدين (24 عاماً)، ملازم أول شرطة بقطاع ناصر للأمن المركزي في دائرة قسم قصر النيل، أنه في يوم 24 يناير/ كانون الثاني 2015 ضرب المجني عليها شيماء صبري أحمد الصباغ مع سبق الإصرار، بأن عقد العزم وبيّت النية على إيذاء المتظاهرين الذين كانت من بينهم، وأعد لتنفيذ مأربه طلقات خرطوش ذخر بها سلاحه.

وما إن ظفر بالمتظاهرين حتى أطلق باتجاههم عياراً نارياً من سلاحه أصاب المجني عليها، محدثاً بها الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية، كما أحدث عمداً بالمجني عليهما محمد أحمد محمد الشريف وأحمد فتحي نصر، الإصابات الموصوفة بتقريري مصلحة الطب الشرعي المرفقين بالأوراق، والتي أعجزتهما عن أشغالهما الشخصية مدة تزيد عن 20 يوماً، وكان ذلك باستخدام سلاح ناري (بندقية خرطوش).

اقرأ أيضاًثغرات قانونية حاسمة في أحكام مصر