التحالف الحكومي في تونس مهدد بالانفراط

18 مايو 2015
نواب النداء أكدوا أن مقترحهم يحظى بالأغلبية (Getty)
+ الخط -

يعتزم نواب من كتلة "نداء تونس" حزب الأغلبية في البرلمان، وفق معلومات حصرية حصل عليها "العربي الجديد"، الطلب من حزبهم إقصاء حزب "آفاق تونس" من التحالف الحكومي، والذي يضم بالإضافة إليهما "حركة النهضة" وحزب "الاتحاد الوطني الحر".

ويبرِّر هؤلاء دعوتهم لإقصاء "حزب آفاق تونس" من التحالف، بسبب مواقفه المعارضة للحكومة وتصويته مؤخراً ضد قانون المجلس الأعلى للقضاء ومعارضته الشديدة له إبان المناقشات.

واعتبر عدد من نواب النداء أن رئيس حزب "آفاق تونس"، ياسين إبراهيم، وهو أيضاً الوزير المكلَّف بحقيبة التنمية في الحكومة الحالية، يعمل بمفرده ويصرح في اجتماعاته أنه يطبق برنامج حزبه لا برنامج الحكومة ويعمل بشكل منفرد عن التوجهات الحكومية، فضلاً عن المشاكل الكثيرة التي أحدثها في الوزارة.

وأكد نواب من "النداء" أن هذا الاقتراح يحظى بأغلبية في الكتلة، وأنهم سيضغطون على الحزب من أجل إقصاء "آفاق تونس" من التحالف الحكومي.

وكان النائب محمد الطرودي عن "نداء تونس" قد طالب حزب "آفاق" لدى مناقشة قانون المجلس الأعلى للقضاء، بالانضباط أو مغادرة الحكومة، في حين أكد زعيم حزب "آفاق تونس"، ياسين إبراهيم، يوم أمس، أن تصويت كتلة "آفاق تونس" ضد مشروع قانون القضاء كان بسبب تعارض بعض فصوله مع الدستور وعدم مساهمتها في تأسيس سلطة قضائية مستقلة حقيقية.

كذلك لفت إلى أن هذا "القرار لا يمكن اعتباره بأي حال من الأحوال خروجاً عن صف الائتلاف الحكومي"، مشدداً على "حرص حزبه على توحيد مواقف أحزاب الائتلاف الحكومي من جملة القضايا الوطنية".

اقرأ أيضاً: حكومة تونس لم تف بأي وعد بأول 100 يوم

المساهمون