الغنوشي: الحكومة التونسية على الطريق الصحيح رغم المشاكل

تونس

الأناضول

avata
الأناضول
15 مايو 2015
9D4BB385-092B-470D-AAC4-4EDA8DC11442
+ الخط -

قال رئيس حزب "حركة النهضة" التونسية، راشد الغنوشي، اليوم الجمعة، إن الحكومة التي يقودها حزب "نداء تونس"، صاحب الأغلبية البرلمانية، "تسير في الطريق الصحيح" رغم المشاكل التي تعترضها، لافتا إلى أن البلاد "تتجه نحو تطبيق الحكم المحلي".

الغنوشي أضاف على هامش مشاركته في "المنتدى العالمي للديمقراطية المباشرة الجديدة" بالعاصمة تونس، أن الحكومة الحالية، التي يعد حزبه عضوا فيها، "تواجه عدة مشاكل لكنها تسير في الطريق الصحيح ولذلك يجب مساعدتها".

وتابع: "البلاد تتجه نحو تطبيق الحكم المحلي؛ كي يكون المواطن فاعلا ومشاركا في السلطة".

ولفت في هذا الصدد إلى أن "البلاد قطعت خطوات كبيرة نحو تطبيق آليات الديمقراطية المباشرة، لكن بعض الأجزاء المتعلقة بالسلطة المحلية لم يتم إنجازها بعد بنقل السلطة إلى كل جزء من تونس".


ويقصد بالتوجه نحو تطبيق الحكم المحلي توسيع صلاحيات المجالس المحلية لاتخاذ القرار في المحافظات دون العودة إلى مركز العاصمة حيث تتواجد مقار الرئاسات الثلاث (رئاسة البلاد، ورئاسة الحكومة، ورئاسة البرلمان).

واعتبر الغنوشي أن "جزءا مما تعيشه عدة مناطق في الجنوب التونسي مردّه إلى تغييب هذه المناطق عن سلطة القرار التي تنتصب في المركز".

ومنذ أيام عاشت مدينة الفوار في محافظة قبلي بالجنوب التونسي احتجاجات واسعة شملت مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين من أهالي المدينة؛ بسبب اكتشاف بئر نفط جديدة ستذهب فوائدها إلى المدن الكبرى التونسية، فيما المدينة في أشد الحاجة إلى استثمارات جادة، وفق المحتجين.

ويقود نداء تونس الائتلاف الحكومي في تونس والمتكون من حزب حركة النهضة (إسلامية) والحزب الوطني الحر (ليبرالي) وآفاق تونس (ليبرالي)، وقد حصل في الانتخابات التشريعية الماضية على 86 مقعدا بالبرلمان من مجموع 217، ونال رئيسه الباجي قائد السبسي 55.6 بالمئة من الأصوات في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية التونسية.

وبدأت أمس في العاصمة تونس فعاليات "المنتدى العالمي للديمقراطية المباشرة الحديثة" بحضور 300 مشارك من 50 بلدًا.

المنتدى، الذي تتواصل فعالياته على مدى 4 أيام، يهدف إلى طرح نقاش بين النشطاء والخبراء المشاركين حول الديمقراطية التشاركية، وعرض بعض التجارب الناجحة في العالم.

اقرأ أيضاً الغنوشي: المظلومون بالعالم يعلقون آمالاً كبيرة على "العدالة والتنمية"

ذات صلة

الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
الصورة
مسيرات في تونس تنديداً بقصف خيام النازحين (العربي الجديد)

سياسة

شارك مواطنون تونسيون وسياسيون ومنظمات وطنية وحقوقيون، مساء اليوم الاثنين، في مسيرات في مدن تونسية تنديداً بالحرب على غزة، ولا سيما مجزرة رفح. 
الصورة
مسيرة في تونس ترفع شعارات الثورة التونسية، 24 مايو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

رفعت شعارات الثورة التونسية "شغل حرية كرامة وطنية" في احتجاج شبابي في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة تونس، تعبيراً عن رفض ما آلت إليه الأوضاع في البلاد.
الصورة
طلاب من جامعات تونس في حراك تضامني مع غزة - 29 إبريل 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

انطلق حراك طلاب تونس التضامني مع غزة والداعم للانتفاضة الطالبية في جامعات العالم، ولا سيّما في جامعات الولايات المتحدة الأميركية، وذلك من العاصمة ومدن أخرى.