إيران تزيح الستار عن صاروخ جديد

08 مارس 2015
إيران تدافع عن دورها في العراق (الأناضول)
+ الخط -

كشفت وزارة الدفاع الإيرانية، اليوم الأحد، عن صاروخ كروز جديد محلي الصنع من طراز "سومار"، وقال وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، إن هذا الصاروخ البعيد المدى يزيد قوة الردع الإيرانية، موضحاً أن بلاده تعمل على تطوير أسلحة ذكية للدفاع عن الأمن القومي الإيراني.

وأعلن دهقان حسب وكالة أنباء "فارس"، عن تسليم الجيش الإيراني صواريخ من طراز "قيام" و"قدر" لقوات الحرس الثوري، لافتاً إلى أن هذه الصواريخ تتمتع بقدرة تكتيكية عالية، مضيفاً أنه سيتم تسليم المزيد من الصواريخ للحرس في وقت لاحق.

كما أعلن موقع "فارس" عن أن وزارة الدفاع ستدشن غداً الإثنين مدمرة "دماوند"، حيث ستسلمها للقوات البحرية التابعة للجيش بحضور أمين مجلس الأمن القومي، علي شمخاني، وقائد القوات البحرية، أمير حبيب الله سياري.

من جهته، قال قائد قوات الجوفضائية التابعة للحرس الثوري، أمير علي حاجي زاده، إن تسليم قوات الحرس الثوري صواريخ جديدة، يحمل رسالة لأصدقاء إيران ولأعدائها في آن واحد، موضحاً أن هذا يؤكد أن العقوبات المفروضة على البلاد بسبب برنامجها النووي لم تؤثر عليها، ما يعني أن طهران لن توقف تطوير منظومتها الدفاعية العسكرية، مضيفاً أن المنظومة الصاروخية لن تكون جزءاً من المفاوضات مع الغرب.

بدوره، أكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، حسن فيروز أبادي، أن بلاده تحتل مكانة هامة ومؤثرة في المنطقة، معتبراً أن حل أي مشكلة إقليمية يتطلب دوراً إيرانياً، مشيراً إلى أن إيران لا تعد تهديداً لدول المنطقة بل تريد لعب دور داعم.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، عن فيروز أبادي قوله إن إيران تعتبر أن أمن العراق من أمنها، فطهران لا تسعى لتحقيق مصالح معينة في العراق، إنما وجود مستشاريها العسكريين هناك ضروري لتقديم المساعدة للقوات العراقية لمحاربة الإرهاب والمخططات الغربية، موضحاً أن ضعف الجيش العراقي في السابق كان بسبب الولايات المتحدة التي اعتبر أنها تطمع بثروات المنطقة وهذا سبب تواجدها الدائم فيها.

ولفت فيروز أبادي إلى أن إيران لن ترسل قوات عسكرية برية إلى العراق، وستكتفي بوجود مستشاريها على الأرض، معتبراً أن وجود قائد فيلق القدس في الحرس، قاسم سليماني، في العراق يساعد كثيراً في ظل هذه الظروف المعقدة، مضيفاً أنه من الضروري تنظيف العراق من عناصر "داعش" انطلاقاً من تكريت حتى الموصل.

كما أكد قائد القوات البرية في الجيش الإيراني، أحمد رضا بوردستان، أن الأراضي العراقية تعد عمقاً استراتيجياً لإيران، وحماية العراق وظيفة إيرانية، موضحاً أن عناصر تنظيم "داعش" ستتراجع وستخرج من العراق قريباً.

اقرأ أيضاً: إيران تستفز العراقيين في معارك تكريت

المساهمون