موقع إسرائيلي: نتنياهو أفشل تفاهمات بيريز ــ عباس

13 فبراير 2015
نتنياهو تهرب من المصادقة على سلسلة التفاهمات (Getty)
+ الخط -

كشف موقع "والا" الإسرائيلي، حقيقة إفشال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، سلسلة محادثات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، جرت على مدار العام 2011، وقادها عن الجانب الفلسطيني، صائب عريقات، وعن الجانب الإسرائيلي، آفي جال.

هذه المحادثات التي جاءت تكملة لمشاورات سابقة، بين الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز والرئيس الفلسطيني محمود عباس، جرت في الأساس في لندن وروما، وتمخضت عنها تفاهمات كان يفترض أن تكون أساس اتفاق إطار للمفاوضات بين الجانبين.

وبحسب الموقع، فإن سلسلة اللقاءات المذكورة توقفت نهائياً عندما ألغي اللقاء الأخير في سلسلة اللقاءات بين عابس وبيريز في عمان بتاريخ 28 يوليو/ تموز 2011، بعد أن أدرك الأخير أن نتنياهو يتهرب من المصادقة على سلسلة التفاهمات بين الاثنين، علماً بأن المحادثات المتواصلة كانت دائماً بمعرفة وموافقة نتنياهو.

ووفقاً للموقع الإسرائيلي، فقد وافق عباس مبدئياً على قيام الدولة الفلسطينية على 98 بالمئة من أراضي الضفة الغربية مع تبادل أراضٍ، وأصر عباس أن يكون مساوياً في المساحة والنوعية.

كما وافق رئيس السلطة الفلسطينية، خلال المحادثات على مبدأ إبقاء القدس عاصمة مفتوحة للدولتين، رافضاً التنازل عن السيادة الفلسطينية على الأقصى، مع صيغة غير قاطعة بشأن حق العودة وإن كانت مشابهة لما ورد في المبادرة العربية، ولكن بدون ذكر القرار الدولي 194.

بحسب "والا"، فإن "عباس وافق مبدئياً على الإعلان عن نهاية الصراع خلافاً للادعاءات الإسرائيلية التي روّج لها نتنياهو، لكن الأخير وإن كان دائماً على اطلاع على ما يدور في هذه المحادثات والتفاهمات التي توصل إليها عريقات وآفي جال، رفض في اللحظة الأخيرة إعطاء هذه المحادثات صبغة رسمية، وهو ما دفع بيريز في نهاية المطاف في يوليو/تموز 2011 إلى عدم التوجه إلى عمان للقاء عباس، الذي تلقى النبأ بينما كان في طريقه هو الآخر إلى عمان للقاء بيريز".

[إقرأ أيضاً:رئيس أركان الإحتلال يحذّر من احتمالات انهيار السلطة الفلسطينية]

المساهمون