أفغانستان: عملية انتحارية لـ"طالبان" توقع قتلى وجرحى

كابول
avata
صبغة الله صابر
صحافي باكستاني؛ مراسل "العربي الجديد" في مناطق أفغانستان وباكستان.
28 ديسمبر 2015
3C25FEE6-2E8E-4F37-B4E7-25BD50D6E072
+ الخط -
هزّت عملية إنتحارية لحركة "طالبان"، يوم الاثنين، العاصمة الأفغانية كابول، وأدت إلى مقتل مدني على الأقل وإصابة 30 آخرين، فيما أفادت أنباء غير مؤكّدة بأن هدف العملية كان القوات التركية، حيث أصيب ثلاثة من عناصرها.

وقالت مصادر أمنية، إنّ انتحارياً فجّر سيارته المُفخّخة بالقرب من مطار حامد كرزاي الدولي، وبالقرب من مركز الأرصاد الجوية، ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة 13 آخرين، ولكن المصادر الطبية أكّدت إصابة 30 مدنياً، إذ إن الهجوم التفجيري وقع في منطقة مزدحمة بالمواطنين.

بدوره، قال المتحدث باسم الداخلية صديق صديقي، إنّ الهجوم نُفّذ بواسطة سيارة مفخخة، وإن أحد المدنيين قتل، فيما سقط عدد آخر من الجرحى.

وبينما لم تتحدث المصادر الأمنية عن هدف التفجير، قال شهود عيان، إنّ الهجوم وقع أثناء مرور رتل للقوات التركية في المنطقة، ما أدى إلى إصابة ثلاثة منهم، غير أن المؤكد أن غالبية الضحايا هم من المدنيين.

في المقابل، تبنّت حركة "طالبان" الهجوم، مؤكّدة أن الهدف كان رتلاً للقوات الأجنبية العاملة في أفغانستان.

إلى ذلك، أعلنت الحكومة المحلية في إقليم هلمند (جنوبي البلاد)، الذي يشهد منذ أسبوع معارك ضارية بين القوات الأفغانية و"طالبان"، أنّ قوات الأمن أحبطت عملية انتحارية بعدما حاول انتحاري التسلل إلى مبنى أمن مديرية كرشك، ولكن قوات الأمن تصدت له وقتلته قبل الوصول إلى الهدف.

جاء هجوم "طالبان" بعد يوم واحد من زيارة قائد الجيش الباكستاني الجنرال راحيل شريف، لكابول، حيث تم الاتفاق بين الدولتين على العمل على استئناف الحوار مع "طالبان".

كما تم الاتفاق على العمل الميداني المشترك ضد أي جماعة ترفض الحوار، وتلجأ إلى العمل العسكري ضد الحكومة الأفغانية.

ذات صلة

الصورة
سيول الفيضانات في بغلان (عاطف أريان/ فرانس برس)

مجتمع

بين 10 و20 مايو/ أيار الجاري، شهدت مناطق في أفغانستان فيضانات جارفة غمرت مناطق شاسعة في عدد من الولايات.
الصورة
مدينة أعزاز

سياسة

اهتزت مدينة أعزاز بريف حلب، شمالي سورية، بانفجار سيّارة مفخخة ضربت السوق الرئيسي في المدينة، التي تعتبر معقل المعارضة السورية، منتصف ليلة أمس السبت
الصورة
المخدرات مصدر تمويل رئيسي لحركة الشباب

تحقيقات

تمول حركة الشباب أنشطتها المحلية في الصومال، والإقليمية في دول الجوار، عبر تجارة المخدرات والضرائب التي تفرضها على من يعملون بها، في ظل الفوضى الأمنية
الصورة

سياسة

قُتل 60 شخصاً على الأقل وأُصيب 200 آخرون بجراح، اليوم الاثنين، في تفجير انتحاري استهدف تجمعاً لأعضاء جماعة دينية في مدينة خار بمقاطعة باجور القبلية، شمال غربي باكستان، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير حتى الآن.
المساهمون