وزير لبناني: انتخاب فرنجية رئيساً أو ننتظر المجهول

02 ديسمبر 2015
مداولات تجري لإعلان ترشيح فرنجية رسميّاً(الأناضول)
+ الخط -
أعلن السفير السعودي في لبنان، علي عواض عسيري، بعد لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، يوم الأربعاء، أن بلاده تشجع "أي توافق لبناني - لبناني ونشجع اللحمة بين اللبنانيين، ونتمنى أن يكون هناك إنجاز لأن التطورات في المنطقة تتطلب أن يكون لبنان محصناً".

كما التقى بري الوزير وائل أبو فاعور (الحزب التقدمي الاشتراكي)، الذي رأى أن "التسوية المطورحة، اليوم، (انتخاب النائب سليمان فرنجية رئيساً) هي تسوية أفضل الممكن وأفضل المتاح".

وأضاف أبو فاعور: "إذ كانت التسوية لا ترضي كل الأطراف السياسية وكل المصالح السياسية أو كل الأمزجة السياسية، فهي بالحد الأدنى، ربما تكرس ميزاناً جديداً في البلاد من التمثيل السياسي العادل لكل القوى السياسية، وتكرس التوازن السياسي المطلوب لكي تسير عجلة الدولة بالإضافة إلى ملء الشغور في رئاسة الجمهورية وإطلاق عمل الحكومة ومجلس النواب، وبالتالي الدخول إلى مرحلة سياسية جديدة".

ولفت إلى أنّه ربما قد "يكون هناك ملاحظات أو اعتبارات سياسية أو شخصية لدى عدد من الأطراف السياسية بالنظر إلى هذه التسوية، ولكن أي تسوية يجب أن تستقطب تنازلات معينة من كل الأطراف، ونحن من هذه الأطراف".

واعتبر الوزير اللبناني أنه إذا "لم تسر هذه التسوية، أن نكون لا سمح الله ندخل في المجهول الدستوري والسياسي، ونخشى أن يكون أي مجهول من أي نوع آخر أمني أو غير ذلك".

وأوضح أبو فاعور أن لا أحد "يطرح فرنجية أو الفوضى، ولكن هذه الفرصة، هي الفرصة المتاحة والموجودة اليوم، وهي أفضل الممكن، فلماذا لا نقبل عليها وتحصل كل القوى السياسية على كل الضمانات السياسية التي تريدها؟".

من جهةٍ ثانية، رفض أبو فاعور اعتبار أن فرنجية مقابل قانون الستين للانتخابات النيابية، مؤكّداً أنّ "فرنجية مقابل حكومة وحدة وطنية وإجراء الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها، ولجنة قانون الانتخاب بدأت نقاشها في مجلس النواب، وعندما نصل إلى صيغة جديدة نجري الانتخابات على أساسها".

وأوضح "هذا لا يعني أن هناك من يريد مقايضة قانون الستين برئيس جمهورية، وبالتالي سليمان فرنجية من 8 آذار، وعندما يتكلم بعضهم، يتكلم وكأن فرنجية من 14 آذار، ولكن الحقيقة أنه من 8 آذار".

وبيّن أبو فاعور، أن هناك مداولات تجري لإعلان ترشيح فرنجية رسمياً، "لكن توقيت الإعلان لا أعرفه، ولكن أتصور أنه أصبح هناك مناخ عام غالب في البلاد، أن هذه التسوية يجب أن تسير وإلا كما قلت، فنحن ندخل في مجهول لا نعرف إلى أين يمكن أن يؤدي".

اقرأ أيضاًلبنان: الحريري ينسف "14 آذار" باقتناعه بفرنجية لرئاسة الجمهورية

المساهمون