كيري: ضربات روسيا لا تستهدف داعش

09 أكتوبر 2015
90 % من الضربات الروسية لم تستهدف داعش (Getty)
+ الخط -
أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أمس الخميس، عن قلقه من ضرب روسيا لأهداف "لا تمت بصلة إلى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)"، وذلك في مكالمة هاتفية أجراها مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي، أمس، في الموجز الصحافي اليومي له، إن "(جون) كيري أعرب في مكالمته عن قلقه من كثرة الأهداف التي تضربها قوات الجيش الروسي ولا تمت إلى داعش بصلة".

وتابع المسؤول الأميركي، قائلاً إن الجانبين قد تحدثا عن "أهمية مواصلة المباحثات التكتيكية والحوار من أجل منع وقوع اشتباكات (عن طريق تنظيم حركة طائرات البلدين فوق سورية)، لتفادي الحوادث وسوء الفهم في الأجواء".

كما شدّد كيري في مكالمته مع لافروف على "ضرورة المضي قدماً في السعي لمسار سياسي في سورية"، مؤكّداً مرة أخرى "أنه لن يكون هنالك حل عسكري للحرب الأهلية في سورية، وأنها يمكن أن تحل فقط، عبر حل سياسي"، وذلك بحسب متحدث الخارجية.

وأوضح كيربي أن الحل السياسي الذي تسعى إليه الولايات المتحدة يتمثل في "حكومة لا علاقة لها بالأسد، وباتجاه حل يلبي الاحتياجات الماسة للشعب السوري".

وبدأت روسيا بمهاجمة مدن في سورية منذ نهاية الشهر الماضي، وتقول إن هذا التدخل لاستهداف مراكز تنظيم "داعش"، وهو أمر تنكره الولايات المتحدة التي تقول إن أكثر من 90 في المائة من الأهداف التي تضربها روسيا لا تتعلق بالتنظيم المسلح.

اقرأ أيضاًتقرير: القوات الروسية تستخدم قنابل فراغية محرمة في سورية