مستوطنون يقتحمون الأقصى ومنازل الفلسطينيين

20 أكتوبر 2015
المستوطنون رشقوا منازل الفلسطينيين بالحجارة (Getty)
+ الخط -
اقتحمت مجموعات متطرفة من المستوطنين، صباح اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى، وذلك بالتزامن مع هجوم مماثل استهدف منازل الفلسطينيين القريبة من مستوطنة "كريات أربع".

وتحت حراسة وحماية جيش وشرطة الاحتلال، اقتحم مستوطنون باحات الأقصى وتجولوا فيها، وذلك في الوقت الذي منعت فيه سلطات الاحتلال عدداً من المصلين والنساء المرابطات من الدخول إلى المسجد، واحتجزت هويات بعضهم عند النقاط العسكرية المنصوبة على بوابات الأقصى.

على خط موازٍ، هاجمت مجموعة متطرفة من المستوطنين منازل الفلسطينيين القريبة من مستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي الفلسطينيين في الجهة الشرقية لمدينة الخليل، ورشقوها بالحجارة، في الوقت الذي اندلعت فيه المواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال الذين حضروا لتأمين الحماية للمستوطنين.

اعتقالات

وفي الضفة الغربية المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي القيادي في حركة "حماس" والنائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، حسن يوسف، بعد مداهمة منزله في بلدة بتونيا غربي مدينة رام الله، بينما شنّت حملة اعتقالات واسعة طاولت عدداً من الفلسطينيين في أنحاء متفرّقة من الضفة الغربية المحتلة.

وفي مدينة نابلس (شمال الضفة)، داهمت قوات الاحتلال منزل عائلة الأسير، راغب عليوي، المُتهم بتنفيذ عملية بيت فوريك مطلع الشهر الحالي، وسلمتهم إخطاراً يقضي بهدم المنزل في غضون 48 ساعة، في الوقت الذي داهمت فيه محلاً تجارياً يعود للعائلة وصادرت جهاز حاسوب وتسجيلات كاميرات المراقبة، فيما اعتقلت شقيقه رمزي، بحسب ما أفادت المصادر المحلية لـ"العربي الجديد".

وشنّت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في مدينة نابلس وقراها، واعتقلت الشبان، إياد حنني وحمدي خطاطبة، وعمر عرابي، وأحمد خطاطبة وغانم خطاطبة، وأحمد رفعت خطاطبة، من بلدة بيت فوريك جنوب شرقي المدينة، فيما اعتقلت علاء الشولي ونضال دغلس، وأحمد حمادنة من بلدة عصيرة الشماليةـ إضافة إلى الشاب محمد آشتيه من قرية سالم (شرقاً)، والشاب منتصر رجا من قرية بورين، وشكري قط من بلدة مادما (جنوباً)، وأنس خويرة من وسط المدينة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد الشرباتي، والشقيقين محمد ومحمود النتشة، إضافة إلى الشبان مصعب البكري وصادق سياج، ومازن الكركي، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها في أحياء عدّة في المدينة، والشاب علي طميزي من بلدة آذنا غرب المدينة، بينما اعتقلت الشاب محمد ركن من حي رأس العامود جنوب المسجد الأقصى، والشاب محمد عريقات من بلدة أبوديس، جنوب شرقي القدس المحتلة.

في سياق الاعتقالات، أيضاً، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد التميمي من بلدة بيت ريما، غرب رام الله، والشاب خليل فريحات من بلدة اليامون، غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، والأشقاء الثلاثة لؤي ومحمد وبلال العمور، والشاب محمد العمور بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها في بلدة تقوع، شرق مدينة بيت لحم.

اقرأ أيضاً: المستوطنون يجدّدون اقتحامهم المسجد الأقصى المبارك