مصر: سجن 34 من أنصار مرسي بتهمة "الشغب"

31 مايو 2014
يُحاكم في أحداث المسجد 14 إخوانياً (الأناضول/Getty)
+ الخط -

عاقبت محكمة مصرية، اليوم السبت، 34 من أنصار الرئيس المعزول، محمد مرسي بالسجن لمدة عامين، مع تغريمهم ألف جنيه (130 دولار) لكل منهم، وبرأّت اثنين آخرين، وذلك لاتهامهم بـ"إثارة الشغب والفوضى"، أثناء الاحتفال بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، بحسب ما أفاد مصدر قضائي لوكالة "الأناضول".

وأوضح أن "محكمة جنح مصر القديمة، والمنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة أصدرت الحكم (وهو قابل للطعن)، بحق المتهمين الذين تغيبوا عن حضور الجلسة اليوم السبت، نظراً لإخلاء سبيلهم من قبل النيابة العامة، قبل إحالة القضية إلى المحاكمة".

ووجّهت النيابة للمتهمين تهم "خرق قانون التظاهر، والانضمام إلى جماعة الاخوان المسلمين، على خلاف أحكام القانون، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، والتعدي على قوات الأمن، في منطقة أثر النبي وأمام مسجد عمرو بن العاص" بوسط القاهرة.


وأجّلت محكمة جنايات الجيزة، جلسة محاكمة قيادات جماعة "الإخوان المسلمين"، في القضية المعروفة بـ"أحداث مسجد الاستقامة"، والمتهم فيها 14 من قيادات الجماعة، أبرزهم مرشدها العام محمد بديع، إلى ١٤ يونيو/حزيران المقبل، وذلك على خلفية اتهامهم بالتحريض على التظاهر يوم 22 يوليو/تموز الماضي، وارتكاب أعمال قطع الطريق والتجمهر في محافظة الجيزة.

وجاء قرار التأجيل لاستكمال سماع شهود الإثبات في القضية، كما كلفت المحكمة النيابة العامة بإصدار أمر ضبط وإحضار لباقي الشهود في القضية الذين لم يحضروا بجلسة اليوم السبت، كما أمرت المحكمة باستمرار حبس المتهمين.

وكانت المحكمة قد رفعت الجلسة عقب حالة من الهرج والفوضى، عقب وصف النيابة العامة للمتهمين في القضية بأنهم من "الخوارج"، حيث رد الداعية الإسلامي والمتهم في القضية صفوت حجازي، على ممثل النيابة العامة، قائلا "بل أنتم الكفار وخوارج هذه الأمة".