فلسطين: ارتفاع عدد أسرى "وفاء الأحرار" المعاد حكمهم

08 ديسمبر 2014
أعاد الاحتلال اعتقال 60 أسيراً بشهر يونيو (الأناضول)
+ الخط -


ارتفع عدد أسرى صفقة "وفاء الأحرار" المعاد الحكم السابق لهم، قبل الإفراج عنهم إلى 17 أسيراً، بعد أن أعادت سلطات الاحتلال، صباح اليوم الاثنين، الحكم السابق للأسيرة، بشرى الطويل، من رام الله، والتي قضت خمسة شهور من حكمها البالغ 16 شهراً.

والأسيرة الطويل، هي ابنة القيادي في حركة حماس برام الله الأسير جمال الطويل، وهي طالبة جامعية تدرس الصحافة، وتعد من الناشطات في مجال قضية الأسرى.

وقال مركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، في بيان، إن "محكمة الاحتلال أعادت الأحكام السابقة بالسجن المؤبد بحق ثمانية أسرى من القدس، وهم: علاء البازيان، وناصر عبد ربه، ورجب الطحان، وإبراهيم مشعل، وجمال أبو صالح، وعدنان مراغة، وإسماعيل حجازي، وسلمان أبو عيد.

كما أعاد الاحتلال الاحكام السابقة بالمؤبد بحق تسعة أسرى من الضفة الغربية، وهم: وهيب أبو الرب ومحمد حج صلاح وكلاهما من جنين، وأشرف الواوي من طولكرم، وحمزة أبو عرقوب، وطه الشحشير، وأحمد حمد وثلاثتهم من محافظة نابلس، ومحمود سويطي من الخليل، ونضال زلوم والأسيرة بشرى الطويل وهما من رام الله.

وأشار مدير المركز، فؤاد الخفش إلى أن "الاحتلال أفرج عن الأسير المريض جهاد بني جامع من قرية عقربا شرقي نابلس، وهو أحد أسرى الصفقة المعاد اعتقالهم، بعدما تم الحكم عليه بالسجن مدة ستة شهور، بعد انقضاء مدة حكمه".

وأعاد الاحتلال اعتقال ما يقارب من 60 أسيراً بشهر يونيو/ حزيران الماضي، عقب اختفاء وقتل ثلاثة إسرائيليين بالقرب من الخليل، ضمن حملة طالت قيادات وعناصر ونواب حركة "حماس".

وأكد الخفش على أن "اعتقال أولئك الأسرى جاء على نحو مخالف لما تم الاتفاق عليه برعاية مصرية في العام 2011".

وأشار إلى أن "عائلات أولئك الأسرى تعيش رعباً حقيقياً نتيجة تهديد الاحتلال بإعادة أحكامهم بالمؤبدات وبسنوات طويلة، وهو ما نفذه واقعاً بحق عدد منهم".

وتمت صفقة وفاء الأحرار في العام 2011، بين حركة "حماس" والاحتلال الإسرائيلي برعاية مصرية، حيث تم الإفراج فيها عن أكثر من ألف أسير فلسطيني مئات منهم كان محكوماً عليهم بالمؤبد، مقابل الإفراج عن الجندي الأسير لدى فصائل المقاومة الفلسطينية بغزة جلعاد شاليط.