مصر: مشروع أوّلي لـ"تقسيم الدوائر" أمام الحكومة غداً

11 نوفمبر 2014
القانون حافظ على "مكتسبات" الانتخابات الأخيرة (خالد دسوقي/فرانس برس)
+ الخط -

انتهت لجنة تقسيم الدوائر الانتخابية المصرية من الصياغة الأولية لمشروع قانون الدوائر، وأرسلته، اليوم الثلاثاء، إلى مجلس الوزراء، لمناقشته في اجتماع الحكومة الدوري غداً. 

وبحسب عضو اللجنة، وأستاذ القانون الدستوري، علي عبد العال، فإنه في حال موافقة مجلس الوزراء على المشروع المبدئي للقانون، سيعاد إلى اللجنة مرة أخرى لإعداد صياغته النهائية، خلال يومين، أي في نهاية الأسبوع الجاري.

وقال عبد العال في تصريحات صحافية إنّ "اللجنة حافظت في القانون على مكتسبات الدوائر خلال الانتخابات النيابية الأخيرة"، كاشفاً عن وجود مقترح مقدّم لمجلس الوزراء مع مشروع القانون بتقسيم الجمهورية إلى 420 دائرة فردية، بحيث تُمثل كل دائرة بنائب واحد.

وكانت التعديلات الدستورية الأخيرة قد قسمت مجلس النواب إلى 567 نائباً، 420 منهم بالانتخاب على النظام الفردي، 120 بالانتخاب على نظام القوائم، 27 من المعينين بقرار من رئيس الجمهورية.

ولفت عبد العال إلى استحداث دائرة انتخابية لمنطقة حلايب وشلاتين (جنوب مصر)، وأخرى لمنطقة نصر النوبة وكوم امبو، مشيراً إلى أن دوائر محافظتي سيناء الانتخابية ستبقى كما هي من الناحية الجغرافية، على أن تمثل بعدد موازٍ لعدد أعضائها السابق، وأن الشريط الحدودي الذي هجر سكانه لن يؤثر في تقسيمها الجغرافي.

دلالات