"وول ستريت جورنال": الهجوم الإسرائيلي على منشأة عسكرية في أصفهان حقق أهدافه

31 يناير 2023
صورة تظهر اندلاع حريق في المنشأة العسكرية التي استُهدفت بأصفهان (رويترز)
+ الخط -

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقرير لها، الإثنين، إن الغارة الإسرائيلية التي استهدفت منشأة عسكرية إيرانية تابعة لوزارة الدفاع، في أصفهان، قد حققت أهدافها، في وقت قالت إيران إنها أحبطت الهجوم.

وبحسب ما تنقله الصحيفة عن مسؤولين مطلعين، فإن الضربات التي نفذتها طائرات إسرائيلية مسيّرة، الأحد، أصابت المبنى في أربع مناطق مختلفة بضربات دقيقة، مشيرين إلى أن المهمة كانت ناجحة دون الخوض في أي تفاصيل.

وتناقض هذه الرواية تصريحات المسؤولين الإيرانيين الذين قالوا إن الدفاعات الجوية الإيرانية تمكنت من صد محاولة للهجوم على "مصنع للذخيرة"، ما تسبب بأضرار طفيفة. 

وقالت وزارة الدفاع الإيرانية في بيان عقب الهجوم، إنّه "في مساء 28 يناير/كانون الثاني، قرابة الساعة 23:30 (20:00 بتوقيت غرينتش)، تمّ تنفيذ هجوم فاشل باستخدام طائرات مسيّرة على أحد المجمّعات العسكريّة التابعة لوزارة الدفاع". وأشار البيان إلى أنّ "الدفاعات الجوّية للمجمّع أسقطت إحدى المسيّرات، بينما حوصِرت مسيّرتان وانفجرتا" بعدما حاولتا ضرب مصنع للذخيرة.

وأضافت الوزارة أن الهجوم "لم يتسبّب في أيّ تعطيل لعمل المصنع، ولم يتسبّب بوقوع إصابات وإنّما أحدث فقط "أضراراً طفيفة في سقف" أحد المباني. ووصف وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، الهجوم بـ"الجبان".

وفيما لم تعلن إسرائيل رسمياً مسؤوليتها عن الهجوم، نفى مسؤول أميركي لهيئة البث الإسرائيلية ضلوع الولايات المتحدة فيه.

وربط المسؤولون خلال حديث مع "وول ستريت جورنال"، الغارة الأخيرة بغارة إسرائيلية مماثلة جرت العام الماضي واستهدفت مواقع إنتاج طائرات إيرانية مسيّرة في مدينة كرمانشاه، والتي دفعت الحرس الثوري الإيراني للرد عليها وقصف مواقع قال إنها تضم عناصر من "الموساد" الإسرائيلي في مدينة أربيل بإقليم كردستان العراق في مارس/آذار الماضي.

وتأتي الضربة الإسرائيلية الأخيرة في وقت يناقش مسؤولون إسرائيليون وأميركيون التصدي لإيران وعملياتها المزعزعة للاستقرار، بما في ذلك تعاونها العميق مع روسيا، إذ قام مدير وكالة المخابرات الأميركية وليام بيرنز بزيارة غير معلنة إلى إسرائيل الأسبوع الماضي، لمناقشة الملف الإيراني وقضايا أخرى.

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع وزير الخارجية الأميركي، في إسرائيل، الإثنين، "إنه سيفعل كل شيء في مقدور إسرائيل فعله لمنع إيران من حيازة أسلحة نووية وسبل إطلاقها". فيما شدد بلينكن على أن بلاده متفقة مع إسرائيل على ضرورة منع إيران من الحصول على سلاح نووي.

دلالات
المساهمون