وكالة فارس: مروحية رئيسي سقطت بسبب الطقس والوزن الزائد

21 اغسطس 2024
آخر ظهور لمروحية رئيسي قبيل تحطمها، 19 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -

أفادت وكالة فارس الإيرانية المحافظة، اليوم الأربعاء، نقلاً عن مسؤول أمني مطلع، بأنّ مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ورفاقه سقطت في 19 مايو/ أيار الماضي؛ بسبب الظروف الجوية السيئة وحمل الوزن الزائد عن المتعارف عليه.

وأضافت الوكالة أنّ أجهزة الرقابة والأمن قامت بإجراء تحقيقات كاملة بشأن أسباب سقوط مروحية رئيسي، واستخلصت  أنّ فريق الطيران والقائمين على الرحلة الجوية التزموا بجميع البروتوكلات اللازمة المعمول بها في تأمين الرئيس ما عدا أمرين. وأشارت نقلاً عن المصدر الذي لم تسمّه، إلى استخدام مروحيتين حسب المعايير الأمنية في بروتوكولات أمن الرئاسة. وقال المصدر إن المروحيتين لأسباب أمنية لم تكونا مزودتين بنظام التموضع العالمي "جي بي إس".

كما نفى المصدر الإيراني إمكانية تعرض المروحية لحرب إلكترونية أو اختراق نظامها الإلكتروني، وكذلك وجود أي آثار لمواد كيميائية، مشيراً إلى إجراء تحقيقات أمنية واستخبارية مع 30 ألف شخص وأظهرت النتائج عدم تورط عام إنساني في الحادث وعدم وجود أي شكوك في ذلك.

وأشار المصدر ذاته، إلى سببين في سقوط المروحية، قائلاً إنّ فريق الطيران كان ينبغي أن يقلع قبل الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي، لكنه تأخر بسبب لقاءات رئيس الجمهورية، "حيث ساءت الظروف الجوية بعد الإقلاع". وأضاف أنّ الطيار في هذه الظروف وبسبب الوزن الزائد فقد القدرة على السيطرة على المروحية في الضغط الجوي، لافتاً إلى أن التحقيقات أظهرت أنّ مروحية رئيسي حملت شخصين إضافيين أكثر من الوزن الطبيعي الذي تتحمله.

وأعلنت الحكومة الإيرانية، في 20 مايو/ أيار الماضي، مصرع إبراهيم رئيسي ومرافقيه من بينهم وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، في تحطم مروحية كانت تقلّه مع الوفد المرافق له يوم 19 مايو في طريق عودتهم من الحدود بين إيران وجمهورية أذربيجان إلى مدينة تبريز، مركز محافظة أذربيجان الشرقية. وفُقد الاتصال بطائرة رئيسي ومرافقيه مساء الأحد 19 مايو، واستمرت عمليات البحث عن الطائرة حتى صباح اليوم التالي، حين تمكنت فرق الإنقاذ من الوصول إلى مكان تحطم الطائرة، ونشر التلفزيون الإيراني فيديوهات، لافتاً إلى أنّها اصطدمت بقمة الجبل.

المساهمون