وقفة للقوى الوطنية والإسلامية في غزة رفضاً للعدوان الإسرائيلي على جنين

03 يوليو 2023
بدأ الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الاثنين عدواناً واسعاً على مخيم جنين براً وجواً (Getty)
+ الخط -

دعا الناطق باسم حركة "حماس" حازم قاسم، اليوم الاثنين، أبناء الأجهزة الأمنية الفلسطينية في جنين وكل مدن الضفة الغربية المحتلة لتحمل مسؤولياتهم والدفاع عن الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي الذي يستهدف الكل الفلسطيني.

وجاءت دعوة قاسم في فعالية نظمتها القوى الوطنية والإسلامية في ساحة الجندي المجهول بمدينة غزة، رفضاً للعدوان الإسرائيلي، الذي يستهدف منذ فجر اليوم مدينة جنين ومخيمها، ورفعت في الفعالية شعارات تشيد بصمود مخيم جنين وبسالة مقاتليه.

وكانت مساجد غزة قد نعت شهداء جنين، وسط دعوات شبابية وفصائلية لوقفات احتجاجية مسائية في أكثر من مكان في القطاع للتنديد بالعدوان الإسرائيلي.

وقال قاسم الذي تحدث نيابة عن القوى الوطنية والإسلامية في الفعالية: "ندعو إخواننا في الأجهزة الأمنية في جنين وكل مدن الضفة لتحمل مسؤولياتهم والدفاع عن شعبهم، هذه الأجهزة التي نثق بوطنية أفرادها وانتمائهم لفلسطين، عليهم اليوم مسؤولية تاريخية إزاء العدوان".

وأشار إلى أنّ العدوان الإسرائيلي على جنين يؤكد "عجز وضعف الاحتلال أكثر مما يؤكد على شيء آخر"، مؤكداً أنّ المقاومة في جنين تمتلك الروح القتالية التي ستهزم الاحتلال، وأنّ كل الوقائع التاريخية أكدت استحالة انتصار الاحتلال في معركة الإرادات ضد الشعب الفلسطيني.

ولفت المتحدث باسم "حماس"، إلى "وحدة الموقف المقاوم في مخيم جنين على كل المستويات السياسية والعسكرية والميدانية والإعلامية"، مشيراً إلى أنّ "هذه الوحدة المتجسدة في الميدان هي أحد أسباب قوتنا وأحد مسببات انتصارنا، ولوحة الوحدة في جنين يفتخر بها كل شعبنا الفلسطيني، بل كل أمتنا العربية والإسلامية".

ودعا قاسم "أهلنا في الضفة لتكثيف الاشتباك مع العدو في كل مكان، والفلسطينيين جميعاً في كل مكان إلى تنظيم أوسع فعاليات احتجاجية مساء اليوم دعماً وإسناداً لجنين".

 وختم بالتأكيد على أنّ "جنين لن تقاتل وحدها، وشعبنا واحد وموحد"، مؤكداً في السياق ذاته على موقف الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة بأنها لن تسمح للاحتلال بالتغول في جنين.

وبدأ الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، عدواناً واسعاً على مخيم جنين براً وجواً، أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى، وسط إدانات عربية متتالية.

مسيرات ومواجهات بالضفة والقدس

اندلعت مواجهات عديدة في الضفة الغربية والقدس، خلال مسيرات غاضبة، مساء اليوم الاثنين، نصرة لمدينة ومخيم جنين شمال الضفة الغربية، في ظل عدوان الاحتلال الإسرائيلي الذي تتعرض له منذ فجر اليوم، والذي استشهد فيه 8 فلسطينيين وأُصيب العشرات، بعضهم بجروح خطيرة.

وهتف المئات في شوارع مدينة رام الله للمقاومة الفلسطينية في مخيم جنين خلال مسيرة انطلقت مساء اليوم الاثنين، انطلاقاً من دوار المنارة مركز مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، بعد دعوة من القوى والفصائل الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة، واستجابة لدعوات أخرى من مجموعات عرين الأسود المقاومة، وحركة الجهاد الإسلامي.

هتف المشاركون لكتيبة جنين وعرين الأسود (العربي الجديد)

ورفع المشاركون صور شهداء مخيم جنين الذين ارتقوا اليوم، برصاص الاحتلال، وصورة الشهيد محمد حسنين الذي استشهد بإصابة مباشرة برأسه فجر اليوم، خلال مواجهات عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة نصرة لجنين.

وهتف المشاركون لكتيبة جنين، وعرين الأسود، كما هتفوا بأسماء عدد من الشهداء لا سيما من يعتبر مؤسسا لكتيبة جنين جميل العموري، ورموز عرين الأسود أدهم مبروكة (الشيشاني)، وإبراهيم النابلسي، ومحمد الدخيل، وللمقاومة في قطاع غزة، ولفصائل المقاومة والفصائل الفلسطينية، كما هتفوا ضد التسوية السلمية.

المساهمون