وقفات ضد حكومة "حماس" في غزة والحركة تخرج أنصارها للشارع

30 يوليو 2023
مُنع الصحافيون من تغطية الوقفات (Getty)
+ الخط -

شارك عشرات الفلسطينيين، مساء اليوم الأحد، في وقفات انطلقت في مناطق مختلفة من قطاع غزة، للمطالبة بـ"حياة كريمة وإنهاء الأزمات" التي يعيشها أكثر من مليوني فلسطيني في القطاع، موجهين سهام انتقادهم لحركة "حماس" التي تدير الحكومة في غزة. 

وفي مقابل هذه الوقفات، أخرجت حركة "حماس" الآلاف من أنصارها إلى الشوارع ومناطق التظاهر الرئيسية في مشهد بدا وكأنه محاولة لحرف مسار الفعاليات الرئيسية، ولمنع تمددها، وللسيطرة عليها قبل أنّ تنفلت الأوضاع. 

وعند الساعة الخامسة من مساء اليوم الأحد (بالتوقيت المحلي)، لبى العشرات نداء ناشطين محليين وناشطين فلسطينيين يعيشون في الخارج للتظاهر ضد الحكومة التي تديرها "حماس"، وللمطالبة بـ"حقوق الشعب الفلسطيني في حياة كريمة". 

ورفع المحتجون بعض الشعارات التي تطالب بـ"إنهاء الانقسام ووقف الظلم، وحلّ أزمات البطالة والكهرباء في غزة"، فيما كانت مسيرات "حماس" تدعو لـ"إنهاء الانقسام وللوحدة الوطنية"، وتؤكد مسؤولية الاحتلال الإسرائيلي عن أزمات القطاع المحاصر. 

وأظهرت مقاطع بثها ناشطون معارضون لـ"حماس" رجال أمن بزي مدني وبزي رسمي ينتشرون في مناطق الوقفات قبيل موعدها. وعقب الوقفات، بثّ هؤلاء صوراً تظهر اعتداءات طاولت المتظاهرين، فيما أُعلن عن منع الصحافيين من تصوير الفعاليات، وفق ما قال ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي. 

وتعزو حركة "حماس" الأزمات التي يعيشها قطاع غزة إلى الحصار الإسرائيلي، وتتهم أيضاً السلطة الفلسطينية بالمسؤولية عن كثير من الأزمات التي يعيشها القطاع وسكانه، وتقول في أكثر من مكان إنها تتعرّض لـ"مؤامرة تستهدف سلاح المقاومة"، وأنّ ما يجري مع السكان هو "عقاب جماعي لتمسّكهم بالمقاومة المسلحة". 

المساهمون