وفد عسكري إسرائيلي يبحث في القاهرة تداعيات عملية الحدود

11 يونيو 2023
مواصلة التحقيق في ظروف عملية إطلاق النار التي نفذها محمد صلاح (Getty)
+ الخط -

التقى وفد عسكري إسرائيلي رفيع المستوى، اليوم الأحد، في القاهرة بعدد من المسؤولين المصريين، لمواصلة التحقيق في ظروف عملية إطلاق النار التي نفذها داخل الحدود الإسرائيلية مطلع الأسبوع الجندي المصري محمد صلاح، والتي أسفرت عن مقتل ثلاثة من جنود الاحتلال وجرح اثنين آخرين.

وذكر بيان صادر عن جيش الاحتلال أنّ الوفد الذي رأسه قائد المنطقة الجنوبية في جيش الاحتلال إليعازر توليدانو ضم أيضاً رئيس لواء العلاقات الدولية في هيئة أركان الجيش آفي ديفرين، ورئيس شعبة تشغيل النظم، الذي أشار إليه البيان بـ"العميد ج".

ونقل موقع قناة "13" عن بيان الجيش أنّ اللقاء مع المسؤولين المصريين بحث استكمال التحقيق في حادثة تسلل الجندي المصري، مشيراً إلى أنّ الجانبين استكملا التحقيق الذي بدأ يوم الحادثة عندما وصل وفد عسكري مصري إلى مكان حدوث العملية على الحدود.

وبحسب البيان، فإنّ الجانبين أبديا التزاماً بإجراء "تحقيق معمّق والوصول إلى الحقيقة".

وأوضح البيان: "لقد بدأ التحقيق المشترك في يوم الحادث عندما تفقد وفد يضم مسؤولين كباراً في الجيش المصري موقع الحادث في إسرائيل حيث يتواصل التحقيق المشترك في هذه الأيام. لقد أبدى الجانبان التزامهما في إجراء تحقيق معمّق والوصول إلى الحقيقة".

وذكّرت القناة أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدّث، الأسبوع الماضي، إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي قدّم التعازي بمقتل الجنود الثلاثة.

وأشار ديوان نتنياهو في حينه إلى أنّ الأخير شكر السيسي على "التزامه بإجراء تحقيق شامل ومشترك، وأنّ الزعيمين أبديا التزامهما بمواصلة تقوية السلام والتعاون الأمني، الذي يمثل قيمة حيوية للدولتين".

ولفتت القناة إلى أن الجانب المصري وثق التعاون مع إسرائيل ويواصل التحقيق في العملية.

وبحسب القناة الإسرائيلية، فإنه بخلاف الرواية الأولية التي حاول الجانب المصري تسويقها بأنّ الجندي المصري كان يطارد مهربي مخدرات، فإنّ المسؤولين المصريين أقرّوا أمام زملائهم الإسرائيليين بأنّ الجندي محمد صلاح قد تمرّد على التعليمات وأنهم يفحصون دوافعه لتنفيذ العملية، وضمن ذلك فحص ما إذا كان قد "تأثر بهذه الأيديولوجية الدينية أو تلك".

ولفتت القناة إلى أن المسؤولين المصريين أبلغوا إسرائيل أنه قد اتخذت خطوات تهدف إلى عدم السماح بتنفيذ عمليات مماثلة في المستقبل.

المساهمون