وفاة النائب الأردني السابق يحيى السعود في حادث سير قبيل الانتخابات البرلمانية

04 نوفمبر 2020
يحيى السعود (تويتر)
+ الخط -

توفي النائب الأردني السابق يحيى السعود، إثر إصابته بحادث سير مروع، اليوم الثلاثاء، على الطريق الصحراوي المسمّى "طريق الموت" بالقرب من منطقة القطرانة جنوب البلاد، ونتج عن الحادث أيضا وفاة شقيقه، وإصابة اثنين من أبنائه، وصفت حالتهما بالمتوسطة، وفق الصفحة الرسمية للنائب السعود، ومصادر محلية . 

النائب الراحل متزوج ويحمل درجة الماجستير في القانون، ومن مواليد 17 يوليو/تموز 1965، وكان نائبا عن الدائرة الثانية في عمّان، وتوفي قبل أيام قليلة على إجراء الانتخابات النيابية للمجلس الـ19 الذي يخوض سباق الترشح له، وهو نائب اشتهر بإثارة الجدل والنقاش، وكان دائم الحضور في برلمان يمارس نوابه الدور الخدمي أكثر من السياسي.

وتولى السعود رئاسة لجنة "فلسطين النيابية" عدة مرات، واشتهر بمداخلاته المثيرة والصاخبة والتي هاجم فيها الحكومات المتعاقبة، ومنح بعضها الثقة وحجب عن أخرى.

واشتهر الراحل السعود بمقولته "اقعدي يا هند ، في عام 2014 ، عندما طالب الراحل السعود من زميلته النائب هند الفايز الجلوس صارخا في وجهها "الله ينتقم من الي جاب الكوتا على المجلس"، وأثار في ذلك الوقت حفيظة أردنيين ومنظمات حقوق المرأة عندما هاجم السيدات النواب تحت القبة ودورها في الحياة السياسية.

كما شغل السعود، وهو الذي تولى سابقا رئاسة اتحاد كمال الأجسام الأردني، الرأي العام الأردني في أغسطس/ آب 2017، عند ذهابه إلى منطقة  معبر جسر الملك الحسين "لمنازلة" العضو في الكنيست الإسرائيلي، أورن حزان، ردا على تصريحات للأخير، اعتبرت مسيئة للأردن، بعد حادثة مقتل الشاب الأردني محمد الجواودة داخل السفارة الإسرائيلية بعمان.

ونقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي العاهل الأردني، عبدالله الثاني، ومواساته إلى أسرة النائب السابق يحيى السعود، موجها بإحاطة نجلي المرحوم المصابين بالرعاية الطبية، وتقديم أفضل العلاج لهم. 

وعزّى الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوفاة السعود، مشيدا بدوره أثناء ترؤسه للجنة فلسطين في مجلس النواب أكثر من مرة، ودفاعه الثابت والشجاع عن القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس. 

كما نعى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، النائب السابق السعود، مشيدا بدوره أثناء ترؤسه لجنة فلسطين النيابية. 

وتصدر السعود بعد وفاته مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، وتوشحت الصفحات بالسواد على الراحل  الذي فاز بمقعد مجلس النواب عن دائرة عمان الثانية التي تضم 15% من المقترعين في الأردن لمرات ثلاث منذ 2010. 

ونعاه النائب صالح العرموطي على "فيسبوك"، قائلا "أخي يحيى فارقتنا على عجل أوجعت قلبي برحيلك المفاجئ عن هذه الدنيا الفانية، وأنت تجوب البلاد طولاً وعرضاً لتصل رحمك وتقوم بالواجبات الاجتماعية، أسال الله جل وعلا أن يتغمدك بواسع رحمته وأن يظلك في ظله يوم لا ظل إلا ظلك و إنا على فراقك لمحزونون". 

وكتب الصحافي عبدالله السحيم في تغريدة له: "النائب السابق الأردني #يحيى_السعود توفي بحادث سير مؤسف ، قد نتفق أو نختلف معه وقد يُعتبر شخصية جدلية مثيرة، ولكن له مواقف ثابتة ثبات الجبال".

وكتب محمد المعايطة "فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ"، المنية ولا الدنية والموت ولا المذلة، آخر ما قاله المرحوم النائب يحيى السعود على شاشات التلفاز".

وقالت رشا حرز الله في تغريدة لها: "رئيس لجنة فلسطين في البرلمان الأردني يحيى السعود في ذمة الله بعد حادث سير مروع على الطريق الصحراوي.. رحم الله السعود حيث تخسر فلسطين اليوم واحدا من المدافعين بحق وبسالة عنها وعن حقوق شعبها".