وفاة القيادي الفلسطيني السابق أحمد قريع عن 86 عاماً

23 فبراير 2023
في 1996 أصبح أبو العلاء أول رئيس للمجلس التشريعي الفلسطيني (فرانس برس)
+ الخط -

توفي القيادي الفلسطيني السابق أحمد قريع (أبو العلاء) عن 86 عاماً في مستشفى برام الله في الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ليل الأربعاء.

وتولى قريع العديد من المناصب السياسية في حركة"فتح" ومنظمة التحرير والسلطة الفلسطينية، إذ حيث شغل عضوية اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح" وهو أول رئيس للمجلس التشريعي الفلسطيني عام 1996، وشغل رئاسة مجلس الوزراء من 2003 إلى 2006.

ولعب قريع دورا بارزا في غالبية محادثات السلام بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي منذ أن بدأت، إذ تولى عام 1993 رئاسة الوفد الفلسطيني في مباحثات اتفاق أوسلو، ليعرف بذلك بلقب "مهندس أوسلو"، كما ترأس الوفد الفلسطيني الذي وقع اتفاقية باريس الاقتصادي 1997، ووقع مع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عام 1998 على مذكرة "واي ريفر" في الولايات المتحدة التي نصت على انسحاب إسرائيل من جزء من الاراضي الفلسطينية المحتلة، لكن إسرائيل لم تنفذ أيًّا من بنود المذكرة وأعادت احتلال جميع أراضي الضفة الغربية في سبتمبر/ أيلول 2000.

أصدر قريع عدة كتب أهمها "أوسلو 1: الرواية الفلسطينية الكاملة (1993)"، و"أوسلو 2 (1995-2000)"، والكتاب الثالث "من خريطة الطريق إلى أنابوليس"، وكتاب "المفاوضات متعددة الأطراف"، وسلسلة كتب "السلام المعلق" التي صدر منها حتى الآن ثلاثة أجزاء.

وأعلنت الرئاسة الفلسطينية، عبر وكالة الأنباء الرسمية "وفا"، عن مشاركة الرئيس محمود عباس اليوم الخميس، بالمراسم الوداع الرسمية للراحل قريع، ظهرا في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، وسيصار لاحقا إلى نقل جثمانه إلى مسقط رأسه في بلدة أبو ديس جنوب شرقي القدس، لمواراته الثرى بعد صلاة العصر.

وقال عباس إنّ "المناضل أبو العلاء أمضى حياته مناضلاً صلباً مدافعاً عن فلسطين، وقضيتها، وشعبها، وقرارها الوطني المستقلّ".

المساهمون