وزير الداخلية الأفغاني حقاني يزور أبوظبي ويلتقي رئيس الإمارات

05 يونيو 2024
رئيس الإمارات خلال استقباله الوفد الأفغاني، 3 يونيو 2024 (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وزير الداخلية في حكومة طالبان، سراج الدين حقاني، يقوم بأول زيارة خارجية له إلى الإمارات، ملتقيًا بالرئيس محمد بن زايد لبحث تعزيز العلاقات ودعم التنمية في أفغانستان.
- الزيارة تشمل وفدًا أفغانيًا وتناقش الاستقرار الإقليمي والتعاون الاقتصادي، مع تأكيد على أهمية العلاقات بين البلدين في تحقيق المصالح المشتركة.
- سراج الدين حقاني، الموجود على القائمة السوداء الأمريكية ومطلوب للإف بي آي، يظهر دوليًا في خطوة تعكس تغيرات مهمة بعد سيطرة طالبان على أفغانستان في أغسطس 2021.

في أول زيارة له خارج أفغانستان قام وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال التي تتزعمها حركة طالبان سراج الدين حقاني بزيارة إلى الإمارات، والتقى الثلاثاء في أبوظبي بالرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان. وقالت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، إنّ الجانبين بحثا "تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تنميتها بما يحقق المصالح المشتركة ويساهم في استقرار المنطقة، خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية ودعم الإعمار والتنمية في أفغانستان".

وذكر الناطق باسم حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد، في منشور له على منصة إكس، أنه "التقى وزير داخلية إمارة أفغانستان الإسلامية بالوكالة خليفة سراج الدين حقاني، ورئيس الاستخبارات العامة المولوي عبد الحق وثيق مع رئیس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان، في العاصمة الإماراتية أبوظبي".

وقالت وزارة الداخلية الأفغانية، في بيان مقتضب، إنّ حقاني يجري زيارة للإمارات على رأس وفد من الحكومة، فيما أظهرت الصور التي نشرتها الوزارة شقيقه أنس حقاني يقف إلى جانبه.

يذكر أن سراج الدين حقاني ما زال ضمن قادة طالبان الواردة أسماؤهم في القائمة السوداء للولايات المتحدة الأميركية، وكانت الاستخبارات الأميركية قد أعلنت عن رصد مكافأة مالية مقابل الحصول على معلومات تسهل الوصول إليه قدرها عشرة ملايين دولار. ويتزعم وزير الداخلية شبكة حقاني، وهذه أول مرة يغادر فيها أفغانستان منذ أن عادت طالبان إلى كابول وسيطرت عليها في أغسطس/ آب من عام 2021، وكان من أكثر المطلوبين لدى الولايات المتحدة الأميركية والقوات الدولية قبل مغادرتها أفغانسان.

وإلى حين استيلائها على السلطة في أغسطس 2021، كان سراج الدين حقاني أحد ثلاثة نواب لزعيم حركة طالبان هبة الله أخوند زادة، وكذلك زعيم الشبكة النافذة التي تحمل اسمه. وظهر للمرة الأولى بوجه مكشوف خلال احتفال رسمي في كابول جرى في مارس/ آذار 2022 حيث كانت الصورة الوحيدة المعروفة له على ملصق مطلوب لمكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي).

المساهمون