وزير الخارجية السعودي يبحث مع نظيرته الألمانية التطورات في غزة

05 سبتمبر 2024
وزير الخارجية السعودي يبحث مع نظيرته الألمانية التطورات في غزة (إكس)
+ الخط -

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، آخر تطورات الوضع في قطاع غزة، خلال جولة تقوم بها الوزيرة الألمانية في المنطقة لدعم الجهود الدولية الرامية إلى وقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني. وحطت طائرة بيربوك في الرياض قبيل منتصف ليل الأربعاء الخميس، قبل أن تلتقي الوزيرة المنتمية لحزب الخضر الألماني نظيرها السعودي صباح الخميس.

وأوردت وزارة الخارجية السعودية على حسابها على منصة إكس، أنّ المسؤولين تبادلا "الرؤى حيال المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وعلى رأسها التطورات في قطاع غزة، والجهود المبذولة بشأنها". كما ذكرت أن "وزير الخارجية السعودي ونظيرته الألمانية بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين، وتكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وأفاد مصدر في الوفد المرافق لبيربوك طلب عدم ذكر اسمه بأن وزيرة الخارجية الألمانية ذكرت في المباحثات أن "الجهود المبذولة لإيجاد حل الدولتين يجب ألا تغيب عن الأذهان، ويجب عدم إهدار الفرصة التاريخية لإسرائيل لتطبيع العلاقات مع جيرانها". وكانت السعودية قريبة من التطبيع مع إسرائيل قبل أنّ تعرقل الحرب في غزة تقدم المفاوضات. وألمانيا من أبرز الدول الغربية المؤيدة لإسرائيل في الحرب الدامية المستمرة منذ نحو 11 شهراً، فيما تنتقد السعودية الممارسات الإسرائيلية في حق المدنيين الفلسطينيين.

وستتوجه الوزيرة بعد ذلك إلى الأردن لإجراء محادثات سياسية، ثم تنتقل إلى إسرائيل والضفة الغربية الجمعة. وهي الرحلة الحادية عشرة التي تقوم بها بيربوك إلى المنطقة منذ بدء الحرب في غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وينصب تركيز هذه الجولة الدبلوماسية على الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة، بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية في الأراضي الفلسطينية.

ودعت الحكومة الألمانية، أمس الأربعاء، جميع الأطراف المشاركة في المفاوضات إلى "التحلي بالمرونة الشديدة والاستعداد لتقديم تنازلات". ويأتي ذلك فيما اتهمت حركة حماس رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بعرقلة المفاوضات للتوصل إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار في غزة.

وأمس الأربعاء، نقل موقع واللا العبري عن مسؤول ألماني رفيع المستوى قوله إن الحكومة الألمانية "محبطة" من تعامل نتنياهو مع المفاوضات حول صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، معتبرة أنه "لا يولي الموضوع أولوية قصوى". وتعتقد الحكومة الألمانية، بحسب المسؤول الذي تحدث لموقع واللا، أن نتنياهو لا يضع هذا الملف على رأس أولوياته. وقال المسؤول إن "هذا الشعور يتفاقم بسبب سلسلة من الإجراءات الأخرى التي تثير الغضب في برلين، مثل التصريحات والتحركات التحريضية التي أصبحت نمطًا متكررًا لدى بعض الوزراء في الحكومة الإسرائيلية".

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون