وزير الخارجية الجزائري يرد على تصريحات نظيرته الفرنسية

21 يونيو 2023
وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف (تويتر)
+ الخط -

استغرب وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، يوم الثلاثاء، التصريحات التي أدلت بها وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، بشأن مقطع في النشيد الوطني الجزائري وصفته فيها بأنه "قد تجاوزه الزمن".

وأكد عطاف، الذي يزور روما، في مقابلة مع وكالة نوفا الإيطالية أنه مندهش من أن كولونا سمحت لنفسها بإبداء رأيها في النشيد الوطني الجزائري، وقال "ربما كان يمكنها أن تنتقد أيضاً موسيقى النشيد الوطني، ربما الموسيقى لا تناسبها أيضاً".

وأضاف عطاف "يبدو أن بعض الأحزاب أو السياسيين الفرنسيين، يرون أن اسم الجزائر أصبح سهل الاستخدام في الأغراض السياسية"، في إشارة منه إلى محاولة توظيف القضايا المتعلقة بالجزائر ضمن مناكفات اليمين الفرنسي السياسية.

وكان عطاف يعلق على تصريحات أدلت بها كولونا، الجمعة الماضي، لقناة تلفزيونية فرنسية قالت فيها إن النشيد الجزائري "تجاوزه الزمن، لا أريد التعليق على نشيد أجنبي، لكن هذا النشيد (الجزائري) كُتب عام 1956 في سياق وظرف الاستعمار والحرب، ويتضمن كلمات قوية تعني فرنسا".

ويقول المقطع محل الجدل من النشيد الجزائري، الذي كتبه الشاعر الجزائري الراحل مفدي زكريا في السجن عام 1956، "يا فرنسا قد مضى وقت العتاب. وطويناه كما يطوى الكتاب. يا فرنسا إن ذا يوم الحساب، فاستعدي وخذي منا الجواب. إن في ثورتنا فصل الخطاب، وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر".

وكان الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أصدر مرسوماً رئاسياً، في 24 مايو/أيار الماضي، يثبت المقاطع الخمسة للنشيد الوطني بما فيها المقطع الثوري الذي حُيّد من لائحة النشيد ومن الكتاب المدرسي عام 2007، ويحدد المرسوم الرئاسي الظروف والمناسبات التي يتم فيها التأدية الكاملة أو الجزئية للنشيد.

ويعزز ردّ الوزير عطاف الحاد على تصريحات الوزيرة الفرنسية الاعتقاد بوجود أزمة حقيقية في العلاقات بين الجزائر وباريس، وكان لافتاً تحييد عطاف للعاصمة الفرنسية من أجندة جولته الأوروبية، التي بدأها اليوم الثلاثاء في إيطاليا وتشمل أيضاً ألمانيا وصربيا.

المساهمون