وزير الخارجية البريطاني يقلّل من أهمية تهديدات بوتين بشأن صواريخ أوكرانيا

15 سبتمبر 2024
وزير الخارجية البريطاني ديفيد 11 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- اتهم وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ"التبجّح" بعد تحذيره من أن استخدام أوكرانيا لصواريخ بعيدة المدى سيضع الناتو في حالة حرب مع موسكو.
- التوترات بين روسيا والدول الغربية تصاعدت، حيث ناقش الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر تخفيف القواعد المفروضة على استخدام كييف للأسلحة الغربية.
- لامي أكد أن المحادثات حول استخدام صواريخ بعيدة المدى ستستمر خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

اتهم وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، بـ"التبجّح"، بعدما حذر من أن السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى لاستهداف العمق الروسي من شأنه أن يضع حلف شمال الأطلسي (ناتو) "في حالة حرب" مع موسكو.

ووصلت التوترات بين روسيا والدول الغربية إلى مستويات خطيرة هذا الأسبوع، في وقت التقى الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، في البيت الأبيض، لمناقشة ما إذا كان ينبغي تخفيف القواعد المفروضة على استخدام كييف للأسلحة التي يوفّرها الغرب لها.

وقال لامي لشبكة "بي بي سي"، "أعتقد أنّ ما يقوم به بوتين هو ذر للرماد في العيون". وأضاف "هناك كثير من التبجّح. هذا هو أسلوب عمله. إنه يهدّد بالدبابات، يهدد بالصواريخ، يهدد بأسلحة نووية".

ومنذ أشهر، يطلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السماح له باستخدام صواريخ "ستورم شادو" البريطانية و"أتاكمس" الأميركية، لضرب أهداف في العمق الروسي. وأرجأ بايدن وستارمر قرارا بهذا الشأن خلال لقائهما الجمعة.

يأتي ذلك بعدما حذر بوتين من أنّ إعطاء الضوء الأخضر لاستخدام هذه الأسلحة "سيعني أنّ دول حلف شمال الأطلسي، الولايات المتحدة والدول الأوروبية، باتت في حالة حرب مع روسيا".

وقال "إذا كان الأمر كذلك، فمع أخذ تبدل طبيعة الصراع في الاعتبار، سنتخذ القرارات المناسبة بناء على التهديدات التي سنواجهها". وكان الرئيس الروسي قد حذر منذ فترة طويلة الدول الغربية من أنّها تخاطر بالتسبب بحرب نووية على خلفية دعمها أوكرانيا.

وقال لامي "لا يمكن أن نسمح لفاشي إمبريالي بأن يخرجنا عن المسار الصحيح، في حين يريد في الواقع التدخل في الدول كيفما يشاء".

وأضاف "إذا تركناه في أوكرانيا، صدقوني لن يتوقّف عند هذا الحد".

وأوضح لامي أن المحادثات بين ستارمر وبايدن وزيلينسكي بشأن إمكان استخدام صواريخ بعيدة المدى، ستتواصل خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في وقت لاحق هذا الشهر.

(فرانس برس)

المساهمون