وزيرا خارجيتي إيران والسعودية يتفقان على عقد لقاء بينهما خلال أيام

02 ابريل 2023
يعد الاتصال الثالث من نوعه في غضون عشرة أيام بين الوزيرين (الأناضول)
+ الخط -

بحث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في اتصال هاتفي مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان مستجدات الاتفاق بين البلدين لاستئناف العلاقات الثانية بعد سبع سنوات من انقطاعها، في اتصال هو الثالث من نوعه في غضون عشرة أيام.

وذكرت الخارجية الإيرانية في تصريح صحافي أن الوزيرين اتفقا خلال الاتصال على عقد لقاء بينهما خلال الأيام المقبلة. وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن سعادته "للمسار الإيجابي" للعلاقات الثنائية، مؤكداً عزم الجمهورية الإسلامية الإيرانية على توسيع سياسة الجوار.

كذلك أكد وزير الخارجية السعودي، وفق إعلان الخارجية الإيرانية، ضرورة التواصل واللقاءات المباشرة بين مسؤولي البلدين، مضيفاً أن "مسار إجراءات البلدين إيجابي ويبعث على الرضا".

وأنهى اتفاق سعودي إيراني سبع سنوات من القطيعة الدبلوماسية، ليعلن الطرفان استئناف العلاقات الدبلوماسية الثنائية، في بيان ثلاثي صادر عن بكين بعد ختام مباحثات استمرت أربعة أيام استضافتها الصين من 6 إلى 10 من مارس/ آذار الماضي.

والمباحثات التي توّجت باتفاق استئناف العلاقات بين البلدين جاءت بمبادرة من الرئيس الصيني شي جين بينغ، كما ورد في البيان الثلاثي، وأدارها رئيس مكتب الشؤون الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني الحاكم وانغ يي، وشارك فيها عن إيران أمين المجلس القومي الإيراني علي شمخاني، وعن السعودية عضو مجلس الوزراء ومستشار الأمن القومي السعودي مساعد بن محمد العيبان.