وزيرا خارجية قطر وأميركا يبحثان أزمة أوكرانيا والملف النووي الإيراني

25 يوليو 2023
خلال لقاء بلينكن وآل ثاني في الرياض، 7 يونيو/ حزيران 2023 (الأناضول)
+ الخط -

بحث رئيس مجلس الوزراء القطري، وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الاثنين، مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن مستجدات الأزمة الأوكرانية وآخر التطورات المتعلقة بالاتفاق النووي الإيراني.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الوزير القطري مع بلينكن، وفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وبحسب الوكالة، "جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، ومناقشة مستجدات أزمة الحرب في أوكرانيا". كما بحث الجانبان "تطورات الأوضاع في أفغانستان، وسبل دعم الشعب الأفغاني"، وفق المصدر ذاته.

وأضافت الوكالة أن الوزيرين ناقشا أيضاً "آخر مستجدات الاتفاق النووي الإيراني".

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أمس الاثنين، إن قطر وعُمان "تبذلان جهوداً بحسن نية، ولديهما مبادرات لتسهيل المفاوضات (النووية) ودفعها إلى الأمام". 

وأضاف كنعاني، خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي، أنّ الجهود القطرية والعمانية تأتي انطلاقاً من "علاقاتهما الجيدة مع طرفي الاتفاق النووي (إيران وأميركا)"، مشيراً إلى أن البلدين يبذلان أيضاً جهوداً لعقد صفقة تبادل السجناء بين طهران وواشنطن، فضلاً عن تحرير الأرصدة الإيرانية المجمدة في الخارج. 

وأجرى وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية محمد بن عبد العزيز الخليفي زيارة لإيران، يوم الأحد، التقى خلالها أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي أكبر أحمديان، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ونائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية علي باقري كني

المساهمون