"والاه": الجيش الإسرائيلي يقرر تمديد عمليته في مخيم جنين

04 سبتمبر 2024
جرافات الاحتلال تدمر الطرقات خلال اجتياح جنين / 3 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

كان من المقرر أن تنتهي العملية أمس

مصدر عسكري إسرائيلي: في حال التصعيد لا مفر من تحويل قوات إضافية

مسؤول إسرائيلي يقول إن المقاومة في جنين في مرحلة بناء القوة

قال موقع والاه العبري، اليوم الأربعاء، إنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي قرر تمديد عمليته العسكرية في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة، بعدما كان من المفترض أن تنتهي أمس الثلاثاء.

وأفاد الموقع بأنه "كان من المفترض أن ينتهي القتال في مخيم جنين أمس، لكن الجيش الإسرائيلي قرر مواصلة العملية طالما توافرت معلومات استخباراتية" عن أنشطة للمقاومة الفلسطينية، وطالما "كانت هناك عمليات إضافية على جدول الأعمال"، وذلك وفقاً لتوجيهات وزير الأمن يوآف غالانت. ونقل الموقع عن مصادر عسكرية قولها إنه "في حالة التصعيد، لا مفرّ من تحويل قوات إضافية إلى الضفة الغربية".

واستشهد أكثر من 30 فلسطينياً وأصيب العشرات، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، خلال العملية الواسعة التي أطلقها الاحتلال في شمال الضفة الغربية منذ نحو أسبوع، ووصفتها وسائل إعلام عبرية بأنها الأكبر منذ عام 2002، وتضمنت مشاركة قوات كبيرة من جيش الاحتلال مدعومة بالطيران، فيما قتل جندي إسرائيلي وأصيب خمسة آخرون خلال الاشتباكات مع المقاومة الفلسطينية المسلحة ببنادق خفيفة ويقودها شبان صغار هجرت إسرائيل أهاليهم خلال النكبة عام 1948.

وتخلل الاجتياح الواسع عمليات تدمير ممنهجة وواسعة للبنية التحتية المدنية في مدن ومخيمات وبعض قرى شمال الضفة، وهو أسلوب عقاب جماعي يتعمد الاحتلال تنفيذه ضد الفلسطينيين منذ سنوات طويلة.

وقالت مصادر عسكرية لـ"والاه" إنّ الجيش الإسرائيلي سيعزز قواته في المنطقة بأدوات هندسية وقوات خاصة في الاحتياط، بالإضافة إلى قوات مشاة، مشيرة إلى أن العملية في قلب مخيم جنين للاجئين، تشمل تدمير المباني والطرق. ولفت الموقع إلى وجود احتمال "في ضوء التحذيرات المتزايدة"، أنه "في حالة حدوث تدهور أمني، ستكون هناك عملية أخرى واسعة النطاق على جدول الأعمال". وزعم الموقع: "هناك خوف، على خلفية الكشف عن السيارات المفخخة (عملية تل أبيب) وإطلاق النار في الشوارع، وأنه في مثل هذه الحالة لن يكون هناك مفر من نقل قوات إضافية إلى الضفة الغربية من أجل توسيع العمليات في مخيمات اللاجئين".

الصورة
الدمار الذي خلفه الاحتلال في مخيم جنين / 3 سبتمبر 2024 (Getty)
فلسطينيون يتفقدون الدمار الذي خلفه الاحتلال في مخيم جنين / 3 سبتمبر 2024 (Getty)

ونقل الموقع عن مسؤول أمني قوله إن البنية التحتية للمقاومة في جنين "في مرحلة بناء القوة. يجب ألا تنتظر حتى تتكثف. إنهم بحاجة إلى الاهتمام بهم الآن"، مضيفاً: "الطريقة؟ اجعل (المسلحين) يخرجون وأيديهم مرفوعة أو اقتلهم. حدد موقع جميع مختبرات المتفجرات وزد من معالجة تهريب الأسلحة من الأردن الذي أصبح حدثاً استراتيجياً. كل يوم تؤخر فيه العلاج يزيد من تفاقم وضعك المستقبلي. يجب ألا تنتظروا وقوع هجوم انتحاري في قلب البلاد".