واشنطن وسيول وطوكيو قلقة بشأن تعاون عسكري روسي كوري شمالي

23 سبتمبر 2023
بوتين وكيم جونغ خلال لقائهما الأخير (Getty)
+ الخط -

ذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم السبت، أن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ووزير خارجية كوريا الجنوبية، بارك جين، ووزيرة خارجية اليابان، يوكو كاميكاوا، عبّروا عن "قلق بالغ" إزاء النقاش الذي دار بين روسيا وكوريا الشمالية بشأن التعاون العسكري بينهما، الذي شمل صفقات أسلحة محتملة".

وأضافت الوزارة، في بيان،‭ ‬أن الوزراء الثلاثة اتفقوا خلال اجتماع قصير، أمس الجمعة، على الرد بحزم على أي أعمال تهدد الأمن الإقليمي في انتهاك لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وفي الأسبوع الماضي، زار الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، روسيا لنحو أسبوع، ناقش خلاله التعاون العسكري مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وعبّر المسؤولون الأميركيون والكوريون الجنوبيون عن قلقهم من أن تكون القمة قد استهدفت السماح لروسيا بالحصول على ذخيرة من كوريا الشمالية، لتكملة مخزونها المتضائل بسبب حربها في أوكرانيا.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول، يوم الأربعاء، إنه إذا ساعدت روسيا كوريا الشمالية على تعزيز برامجها للأسلحة مقابل مساعدتها في حربها في أوكرانيا، فسيكون ذلك "استفزازاً مباشراً" وإن سول وحلفاءها لن يقفوا موقف المتفرج.

(رويترز)

المساهمون