واشنطن تفرج "دون شروط" عن مساعدات عسكرية لمصر بقيمة 1.3 مليار دولار

13 سبتمبر 2024
السيسي يلتقي بلينكن في القاهرة يوم 11 يناير 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الإفراج عن مساعدات عسكرية لمصر بقيمة 1.3 مليار دولار دون شروط، مشيدة بتقدم مصر في حقوق الإنسان ودورها في التوسط لوقف إطلاق النار في غزة.
- رغم الانتقادات السابقة لسجل مصر في حقوق الإنسان، أشارت واشنطن إلى خطوات إيجابية مثل إطلاق "حوار وطني" والإفراج عن مئات السجناء السياسيين.
- أكدت الخارجية الأميركية أن هذا القرار يعزز السلام الإقليمي ويساهم في أولويات الأمن القومي الأميركي، بما في ذلك وقف إطلاق النار في السودان.

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الخميس، أنها ستفرج دون شروط عن مساعدات عسكرية لمصر بقيمة 1,3 مليار دولار، في الوقت الذي تنخرط فيه القاهرة وواشنطن في وساطات للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

والعام الماضي، اشترطت الولايات المتحدة للإفراج عن جزء من هذه المساعدات السنوية إحراز تقدم في مجال احترام حقوق الإنسان في مصر، الدولة التي يُتهم رئيسها عبد الفتاح السيسي بقمع المعارضة. ولكن هذا العام، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن مصر أحرزت "تقدما" في مجالات معينة تتعلق بحقوق الإنسان. كما أشارت صراحة إلى المساعدة التي قدمتها القاهرة في التوسط بين إسرائيل وحركة حماس بشأن الحرب على غزة.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية إن "هذا القرار مهم لتعزيز السلام الإقليمي ولمساهمات مصر المحددة والمستمرة في أولويات الأمن القومي الأميركي، وخاصة لإتمام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة". كما أشار المتحدث نفسه أيضا إلى دور مصر في "تعزيز وقف إطلاق النار في السودان"، حيث تدور حرب أهلية منذ أكثر من 16 شهرا.

وتنتقد واشنطن بانتظام سجل مصر في مجال حقوق الإنسان ووضعت شروطا على منح جزء من مساعداتها العسكرية السنوية. والعام الماضي، علقت واشنطن مساعدات عسكرية لمصر بقيمة نحو 95 مليون دولار، على أساس مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان.

ومنذ عام 2022، أعاد الرئيس المصري السيسي إطلاق "حوار وطني" وأفرج عن مئات السجناء السياسيين، لكن نشطاء حقوق الإنسان يقولون إن ما لا يقل عن ثلاثة أضعاف هذا العدد من الأشخاص اعتقلوا في نفس الفترة، بحسب "فرانس برس". ولا تزال مصر، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة، تحتجز عشرات الآلاف من السجناء السياسيين، وكثير منهم يعيشون في ظروف قاسية للغاية، وفقا لمنظمات غير حكومية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية: "بمصادقتها على استيفاء مصر الشروط، تقرَ الولايات المتحدة بالخطوات التي اتخذتها مصر" في مجال حقوق الإنسان. وأشاد بمشروع قانون بشأن الإصلاحات القضائية والإفراج عن أكثر من 950 سجيناً سياسياً منذ سبتمبر/أيلول 2023 من بين خطوات أخرى، وفقا لـ"فرانس برس".

(فرانس برس، العربي الجديد)