واشنطن: بلينكن يتوجه إلى إسرائيل ودول أخرى في المنطقة

21 أكتوبر 2024
ستكون هذه الزيارة الـ11 لبلينكن منذ اندلاع الحرب، 18 أكتوبر 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- يتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل ودول عربية لبحث وقف إطلاق النار في غزة بعد استشهاد يحيى السنوار، مع التركيز على إنهاء الحرب وتخفيف معاناة الفلسطينيين.
- تشمل الجولة مباحثات حول الترتيبات لما بعد الحرب، بما في ذلك إنشاء قوة دولية لإدارة القطاع ومراقبة الحدود بين مصر وغزة، مع دور محتمل لمصر.
- تأتي الزيارة قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية، وسط تحذيرات من أن هذه قد تكون "الفرصة الأخيرة" لوقف إطلاق النار وفقاً لمقترح الرئيس بايدن.

الزيارة الـ11 لبلينكن إلى المنطقة منذ اندلاع الحرب

الخارجية الأميركية: يتوقع أن تستمر الجولة حتى الجمعة

مصادر "العربي الجديد": مباحثات سيجريها بلينكن في مصر

يتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الاثنين إلى إسرائيل ودول عربية في محاولة جديدة للدفع نحو وقف لإطلاق النار في غزة، عقب استشهاد زعيم حركة حماس يحيى السنوار خلال اشتباك مع قوات الاحتلال في رفح جنوبي القطاع المحاصر.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن الجولة يتوقع أن تستمر حتى الجمعة، وسيبحث خلالها بلينكن في "أهمية إنهاء الحرب في غزة وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني".

ومن المقرر أن يتوجه بلينكن أولا إلى إسرائيل، قبل ان يزور دولا أخرى في المنطقة. وفي حين لم تحدد الخارجية المحطات الإضافية، سبق لبلينكن أن زار في جولات سابقة دولا عربية وخاصة قطر ومصر الوسيطين الرئيسيين في المفاوضات بشأن غزة.

وأوضح البيان أن بلينكن سيبحث أيضا الترتيبات التي ستتم لما بعد الحرب، التي تعتبر حاسمة للتوصل إلى اتفاق، وسيسعى إلى "حل دبلوماسي" في لبنان حيث تشن إسرائيل عدواناً واسعاً.

وفي السياق، علم "العربي الجديد" أن مباحثات سيجريها بلينكن مع المسؤولين في مصر سوف تتركّز على خطط إنشاء قوة دولية تشرف على إدارة القطاع (يمكن أن تشارك فيها مصر)، وتتولى أيضاً مراقبة الشريط الحدودي بين شمال سيناء في مصر وقطاع غزة، والبالغ طوله 14 كيلومتراً والمعروف بمحور صلاح الدين (فيلادلفي).

وستكون هذه الزيارة الحادية عشرة التي يقوم بها وزير الخارجية الأميركي إلى المنطقة منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة قبل أكثر من عام، وهي تأتي قبل أقل من ثلاثة أسابيع من الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

وحذّر بلينكن في زيارته الأخيرة لإسرائيل في أغسطس/آب من أنها قد تكون "الفرصة الأخيرة" لوقف إطلاق النار بناء لمقترح الرئيس جو بايدن. وكان بايدن أعلن الخميس أنه سيرسل بلينكن إلى إسرائيل، وذلك غداة استشهاد السنوار.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي حربه على غزة لليوم الـ381، مخلفاً حتى آخر إحصائية أكثر من 42600 شهيد فلسطيني جلهم أطفال ونساء، ونحو 100 ألف جريح، ودماراً هائلاً في البنية المدنية والمستشفيات ومراكز الإيواء. 

وخلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة، يشن الاحتلال حملة إبادة متجددة في شمال قطاع غزة، تنفيذا لما تعرف باسم "خطة الجنرالات" التي تهدف إلى إخلاء قسري للفلسطينيين الذين تمسكوا بالبقاء في المنطقة طيلة الحرب المستمرة منذ أكثر من عام.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون