واشنطن: العمليات البرية الإسرائيلية في لبنان لا تزال محدودة

08 أكتوبر 2024
ميلر يتحدث للصحافيين في واشنطن، 17 يوليو 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تشير التقديرات الأميركية إلى أن العمليات البرية الإسرائيلية في لبنان لا تزال محدودة، مع استعدادات لتوسيع نطاق الاجتياح في الذكرى الأولى لحرب غزة، مع توقعات بأن تستهدف إسرائيل حزب الله بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني.
- إدارة بايدن ترى أن من المناسب لإسرائيل مواصلة هجماتها على حزب الله، رغم الطبيعة المتغيرة للصراعات، بهدف تدمير البنية التحتية لحزب الله وإعادة النازحين الإسرائيليين.
- زار الجنرال مايكل كوريلا إسرائيل لتقييم الوضع الأمني، مع التركيز على التحديات الإيرانية واللبنانية، فيما يستمر العدوان الإسرائيلي على لبنان، مع ارتفاع حصيلة الشهداء والجرحى.

قالت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الاثنين، إن التقديرات الأميركية تشير إلى أن العمليات البرية الإسرائيلية في لبنان "لا تزال محدودة حتى الآن"، في الوقت الذي تستعد القوات الإسرائيلية على ما يبدو لتوسيع نطاق اجتياح جنوب لبنان في الذكرى الأولى للحرب على غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحافيين إن واشنطن تتوقع من إسرائيل أن تستهدف حزب الله في لبنان بطريقة تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وتقلل من الخسائر بين المدنيين.

والخميس الماضي، قال ميلر إن إدارة الرئيس جو بايدن "ترى من المناسب لإسرائيل أن تواصل هجماتها البرية والجوية على جماعة حزب الله اللبنانية في الوقت الحالي". وأشار ميلر، في إفادة صحافية دورية، إلى أن طبيعة جميع الصراعات "متغيرة" و"غير متوقعة"، وبالتالي من المستحيل تحديد المدة التي قد تستغرقها إسرائيل لتحقيق هدفها المعلن المتمثل في تدمير البنية التحتية لحزب الله في جنوب لبنان بما يسمح لها بإعادة الإسرائيليين النازحين من منازلهم بسبب إطلاق الصواريخ المستمر منذ أشهر.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، أن قائد القيادة الوسطى الأميركية "سنتكوم" الجنرال مايكل كوريلا زار إسرائيل لإجراء "تقييم للوضع" تمحور على التحديات التي تطرحها إيران ولبنان. وجاء في بيان صادر عن الجيش أن "زيارة الجنرال كوريلا تمحورت على المسائل الأمنية الراهنة، مع التركيز على إيران وعلى الجبهة الشمالية" مع حزب الله اللبناني، بلا أي تفاصيل إضافية حول موعد وصوله إلى إسرائيل.

ومع دخول العدوان الواسع على لبنان يومه الخامس عشر، يستمر الاحتلال الإسرائيلي بشنّ غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت ومدن وبلدات الجنوب اللبناني، بالإضافة إلى محاولاته للتوغل براً في بعض المناطق الحدودية. وفي سياق توسيع عدوانه على لبنان، أعلن الجيش، الاثنين، أنه سيستهدف قريبا "المنطقة البحرية" في جنوب لبنان، مطالبا الصيادين ورواد البحر بالابتعاد عنه حتى إشعار آخر، وذلك مع مواصلته غاراته الكثيفة التي يقول إنها تستهدف حزب الله. يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع الحصيلة الإجمالية للشهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 2083، والجرحى إلى 9 آلاف و869.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون