واشنطن: السويد أوفت بوعودها لتركيا

14 يونيو 2023
تسعى واشنطن لتسريع انضمام السويد لحلف الناتو (Getty)
+ الخط -

ذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير أن السويد أوفت بوعودها لتركيا في إطار قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

جاء ذلك في ردها على أسئلة الصحافيين خلال مؤتمر صحافي، الثلاثاء.

وتعليقًا على قرار السويد تسليم تركيا معتقل مرتبط بتنظيم "بي كي كي"، قالت بيير: "هكذا تكون السويد أوفت بالالتزامات التي تعهدت بها بموجب مذكرة التفاهم الثلاثية التي تم التوصل إليها مع فنلندا وتركيا في قمة الناتو".

وأكدت أن "قانون مكافحة الإرهاب" الذي وضعته السويد قيد التنفيذ يدخل ضمن ذلك، مشيرة إلى أن "السويد شريك دفاعي قوي ومقتدر يشارك الناتو في قيمه وسيعزز الحلف ويساهم في أمن أوروبا".

وأضافت: "لذلك، يجب أن تصبح السويد عضوا في الناتو بأقرب وقت، ومتفائلون بذلك".

وفي 28 يونيو/حزيران 2022 وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى الناتو بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب.

وأواخر مارس/آذار الماضي، صدّقت تركيا على انضمام فنلندا إلى الناتو، فيما تتحفظ على انضمام السويد وتطالبها بالتعاون والإقدام على خطوات ملموسة في مسألة تسليم "إرهابيين" مطلوبين لأنقرة.

ووافقت السويد، الاثنين، على تسليم تركيا رجلاً أدين بتهريب المخدرات ودعم حزب العمال الكردستاني، في سابقة هي الأولى منذ عرقلة أنقرة طلب السويد الانضمام إلى الناتو.

وقال المسؤول في وزارة العدل السويدية أشرف أحمد، لوكالة "فرانس برس"، إن الحكومة قررت "الموافقة على تسليم السويد مواطناً تركياً عمره 35 عاماً"، مشيراً إلى أن تركيا تريده أن يقضي حكماً بالسجن لتهريب المخدرات، لكنه هو نفسه يقول إنه ملاحق في تركيا، لأنه من مؤيدي حزب العمال الكردستاني.

وربما تشكّل هذه الخطوة بداية لتلبية السويد مطالب أنقرة بشأن التعامل مع ما تسميها الأخيرة "منظمات إرهابية"، وتضعها في صلب الموافقة التركية على انضمام السويد لـ"الناتو". 

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون