الجيش الأميركي: الحوثيون أطلقوا صواريخ ومسيرات فوق البحر الأحمر وخليج عدن

01 يونيو 2024
عرض لطائرات من دون طيار وصواريخ في ساحة في صنعاء / 25 إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الحوثيون في اليمن أطلقوا صواريخ باليستية مضادة للسفن وطائرات مسيرة فوق خليج عدن والبحر الأحمر، وفقًا للجيش الأمريكي الذي دمر بعض هذه الطائرات دون وقوع أضرار أو إصابات.
- استهدف الحوثيون حاملة الطائرات الأمريكية "أيزنهاور" في البحر الأحمر بصواريخ مجنحة وباليستية ردًا على الضربات الأمريكية البريطانية على اليمن، معلنين استعدادهم للرد على أي عدوان جديد.
- أعلن الحوثيون عن سلسلة غارات أمريكية بريطانية على اليمن أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات، وكذلك عن تنفيذ عمليات عسكرية ضد سفن في البحر الأحمر والعربي والمتوسط، مؤكدين تضامنهم مع غزة.

أطلق الحوثيون في اليمن، أمس الجمعة، صاروخين باليستيين مضادين للسفن وطائرة من دون طيار فوق خليج عدن وأربع طائرات مسيرة فوق البحر الأحمر، حسب ما نقلت "رويترز" عن الجيش الأميركي. وقالت القيادة المركزية للجيش الأميركي إن القوات الأميركية دمرت ثلاث طائرات مسيرة أطلقت فوق البحر الأحمر وسقطت واحدة في البحر. وأضافت القيادة أنها دمرت الطائرة المسيرة التي أطلقت فوق خليج عدن، مؤكدة أنه لم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات نتيجة الصواريخ الباليستية المضادة للسفن.

وأمس الجمعة، أعلن الناطق العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع استهداف حاملة الطائرات الأميركية "أيزنهاور" في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ المجنحة والباليستية، وذلك ردًا على الضربات الأميركية البريطانية الأخيرة التي استهدفت عدة مواقع في اليمن، و"انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني". وأكد سريع أن "القوتين الصاروخية والبحرية في القوات المسلحة اليمنية نفذتا عملية عسكرية مشتركة استهدفت حاملة الطائرات الأميركية (أيزنهاور) في البحرِ الأحمرِ بعدد من الصواريخ المجنحة والباليستية، وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة". وأضاف أن "القوات المسلحة اليمنية لن تتردد في الرد المباشر والفوري على كل عدوان جديد على الأراضي اليمنية، وذلك باستهداف كافة مصادر التهديد وكل الأهداف المعادية الأميركية والبريطانية في البحرين الأحمر والعربي".

وقبل ذلك، أعلن الحوثيون عن سلسلة غارات أميركية بريطانية استهدفت العاصمة صنعاء وعدداً من المحافظات في وقت متأخر من ليل الخميس - الجمعة، وأسفرت عن مقتل 16 وإصابة أكثر 41 آخرين من بينهم مدنيين، بحسب سريع، الذي قال إنه شُنت غارتان على محافظة صنعاء، وغارة على منطقة حيفان بتعز، وست غارات على الحديدة، منها غارة على ميناء الصليف، وغارة على مبنى الإذاعة، وغارتان على معسكر غليفقة، وغارتان على منزل علي محسن وعلي عبد الله صالح.

وكانت جماعة الحوثيين قد أعلنت، الأربعاء الفائت، عن تنفيذ ست عمليات عسكرية ضد سفنٍ في البحر الأحمر وبحر العرب والبحر الأبيض المتوسط. وقالت الجماعة في بيان: "انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطينيّ، ورداً على جرائم العدوّ الصهيوني بحق النازحين في منطقة رفح بقطاع غزة، وفي إطار توسيع العمليات العسكرية في المرحلة الرابعة من التصعيد، نفذت القوات البحرية وسلاح الجوّ المسيَّر والقوة الصاروخية (...) ستّ عمليات عسكرية".

وفنّد الحوثيون العمليات الست، مؤكدين أن ثلاثاً منها استهدفت ثلاث سفن في البحر الأحمر، حيث أصيبت إصابات مباشرة وتضررت إحداها بشكل كبير، كذلك، استهدفت عمليتان سفينتين أميركيتين في البحر العربي بعدد من الصواريخ والطائرات المسيَّرة، في وقت استهدفت العملية السادسة سفينة في البحر الأبيض المتوسط بعدد من الصواريخ المجنّحة، وذلك "لانتهاك السفن المذكورة حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة". و"تضامناً مع غزة" في مواجهة الحرب الإسرائيلية، باشر الحوثيون منذ نوفمبر/ تشرين الثاني استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وغيره بصواريخ ومسيّرات، في وقت بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الحالي بالردّ بشنّ غارات جوية وهجمات صاروخية على "مواقع لجماعة الحوثيين" باليمن.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون