واشنطن: الإعدامات في إيران تُظهر أنّ القيادة "تخشى شعبها"

13 ديسمبر 2022
المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس (Getty)
+ الخط -

ندّدت الولايات المتحدة، الإثنين، بتنفيذ إيران ثاني عملية إعدام بحق متظاهر أوقف خلال الاحتجاجات المتواصلة في البلاد منذ ثلاثة أشهر، معتبرةً أنّ أحكام الإعدام هذه تظهر أنّ القيادة في طهران "تخشى شعبها".

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، للصحافيين، إنّ "هذه الأحكام القاسية، والآن أول إعدام علني (مرتبط بالاحتجاجات)، تهدف إلى تخويف الشعب الإيراني. إنّها تهدف إلى إسكات المعارضة وتُظهر ببساطة إلى أيّ حدّ تخشى القيادة الإيرانية شعبها".

وحُكم على مجيد رضا رهناورد (23 عاماً)، بالإعدام لقتله بسلاح أبيض عنصرين من القوى الأمنية وتسبّبه بجرح أربعة آخرين، وفق موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية، وأُعدم شنقاً علناً في مشهد في شمال شرق إيران.

وهذه ثاني عملية إعدام مرتبطة بالاحتجاجات التي اندلعت بعد وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في 16 سبتمبر/أيلول، لكنّها الأولى التي تتمّ علناً بعدما شُنق محسن شكاري (23 عاماً)، في 8 ديسمبر/كانون الأول بعدما أدين بجرح عنصر من قوات الباسيج.

من جهته، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أنّ الظروف المحيطة بإعدام رهناورد "بالغة القسوة"، ودعا السلطات الإيرانية إلى وقف تطبيق عقوبة الإعدام، وفق ما ذكر متحدث باسمه للصحافة.

(فرانس برس)