هولندا: محكمة ترفض حظر تصدير قطع غيار طائرة إف-35 خشية وصولها إلى إسرائيل

12 يوليو 2024
هولنديون يطالبون بحظر تصدير قطع إف-35 لإسرائيل لاهاي22 يناير2024 (سلمان أكسونجر/الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- رفضت محكمة هولندية طلب منظمات حقوقية بحظر تصدير أجزاء طائرات إف-35 التي قد تصل إلى إسرائيل، مؤكدة أن هولندا تلتزم بحظر التصدير بالشكل المطلوب.
- المنظمات غير الحكومية أكدت أن هولندا أوقفت التصدير المباشر لإسرائيل لكنها تواصل تسليم الأجزاء لدول أخرى، مما قد يؤدي لاستخدامها في طائرات تُرسل لإسرائيل.
- إسرائيل وقعت صفقة بثلاثة مليارات دولار لشراء 25 طائرة إف-35، مما سيرفع عدد هذه الطائرات في أسطولها إلى 75 بحلول 2028.

رفضت محكمة هولندية، اليوم الجمعة، طلباً من منظمات حقوقية بإصدار أمر تحظر بموجبه هولندا جميع الصادرات من أجزاء الطائرات المقاتلة إف-35 التي يُحتمل أن تصل في نهاية المطاف إلى إسرائيل. وتأتي الدعوى، التي بدأتها منظمات حقوقية من بينها "ذراع أوكسفام" في هولندا، في أعقاب حكم آخر كانت أصدرته محكمة محلية جاء فيه أن هولندا لا يمكنها إرسال أجزاء طائرات إف-35 إلى إسرائيل، بسبب مخاوف من استخدام المقاتلات في عمليات تنطوي على انتهاك للقانون الإنساني الدولي في الحرب الإسرائيلية على غزّة.

وقالت المنظمات غير الحكومية إن هولندا أوقفت التصدير المباشر لأجزاء الطائرات إلى إسرائيل، لكنها واصلت تسليم أجزاء الطائرات المقاتلة إلى الولايات المتحدة ودول أخرى. وأوضحت أنه من الممكن بعد ذلك إرسال تلك الأجزاء أو استخدامها في طائرات تُرسل إلى إسرائيل، وأن هذا يجب أن يتوقف أيضاً بموجب الحكم السابق. ومع ذلك قالت محكمة لاهاي الجزئية في بيان صحافي إن تفسير المنظمات غير الحكومية للحكم الصادر في فبراير شباط فضفاض للغاية وإن الدولة الهولندية تمتثل لحظر التصدير بالشكل المطلوب.

وكانت محكمة هولندية أصدرت حكماً في فبراير/شباط الماضي بحظر صادرات قطع غيار المقاتلات من طراز إف-35 إلى إسرائيل، وقالت المحكمة وقتها "لا يمكن إنكار أن هناك احتمالاً واضحاً أن تُسخدم قطع غيار إف-35 المصدّرة في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي". وكانت منظمات حقوقية رفعت دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية معتبرة أن تزويدها مقاتلات إف-35 بقطع غيار يساهم في انتهاكات إسرائيل القانون الدولي، وقالت إن إسرائيل تستخدم هذه الطائرات في هجمات على غزّة ما أدى لمقتل مدنيين في تفجيرات واسعة النطاق قد تشكل جرائم حرب، وأكدت هذه الجماعات أن منع ذلك أكثر أهمية من وفاء هولندا بالتزاماتها التجارية أو السياسية تجاه الدول الحليفة. وتستضيف هولندا أحد المستودعات الإقليمية العديدة لأجزاء طائرات إف-35 المملوكة للولايات المتحدة والتي تُوزع بعد ذلك على الدول التي تطلبها، بما في ذلك إسرائيل.

وكان الاحتلال الإسرائيلي أعلن مطلع يونيو/حزيران الماضي عن توقيع صفقة بثلاثة مليارات دولار مع الولايات المتحدة لشراء 25 طائرة من مقاتلات إف-35 المتطورة التي تصنّعها شركة لوكهيد مارتن، على أن يبدأ تسليمها في العام 2028، ووفق وزارة الأمن الإسرائيلية رفعت تلك الصفقة عدد مقاتلات إف-35 في أسطولها إلى 75. وإسرائيل هي الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي تمتلك مقاتلات إف-35 التي تعد الأكثر تطوراً في العالم. وهذه المقاتلات قادرة على التواري عن الرادارات ويمكن استخدامها لجمع معلومات استخبارية وتوجيه ضربات في عمق أراضي العدو وخوض قتال جوي.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون