هل كانت صورة سليماني وراء تغيير قاعة المؤتمر الصحافي لوزيري خارجية إيران والسعودية؟

17 يونيو 2023
صحافي يصور لحظة مغادرة الحضرين قاعة المؤتمر الصحافي (تويتر)
+ الخط -

أجرى الطرف الإيراني، اليوم السبت، تغييراً لقاعة المؤتمر الصحافي المشترك بين وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره السعودي فيصل بن فرحان، مرجعاً ذلك لأسباب فنية، حيث طال انتظار عقد المؤتمر.

وبينما كانت تجري الاستعدادات لعقد المؤتمر في القاعة المقررة، أظهر مقطع فيديو على "تويتر" مغادرة المنظمين والصحافيين من القاعة بشكل كامل. 

ووسط تساؤلات حول السبب الفعلي لتغيير القاعة، عزا مراسل صحيفة "جام جم" الإيرانية التابعة للتلفزيون الإيراني، في مقطع مصور، السبب إلى طلب سعودي بضرورة تغيير المكان لوجود صورة قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني السابق الجنرال قاسم سليماني الذي اغتاله سلاح الجو الأميركي في بغداد، مطلع عام 2020.

من جانبه، عزا المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في بيان توضيحي، السبب إلى "مشكلة فنية وعدم إمكانية تنظيم المؤتمر في المكان المحدد".

وقال كنعاني إنّ "التكهنات الإعلامية" بشأن تغيير مكان المؤتمر الصحافي "لا أساس لها من الصحة".

إلى ذلك، كتبت وكالة تسنيم الإيرانية، أنه كان من المقرر عقد المؤتمر في القاعة التي توجد فيها صورة سليماني "لكن فجأة نشر مراسل إصلاحي تغريدة ضد السعودية وقناة العربية، مما استفز الجانب السعودي"، من دون تسمية المراسل.

وأضافت الوكالة أنّ "فريق قناة العربية اطلع على التغريدة، وأعلم المسؤولين السعوديين الذين بدورهم وجهوا عتاباً على هذا التصرف".

وتابعت "تسنيم" أنّ "هذه المسألة تسببت في مطالبة فريق المراسم السعودي بضرورة حذف التغريدة من قبل المراسل، ثم تغيير صالة المؤتمر الصحافي قبل دقائق من عقده".