هذه أبرز العمليات التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية شمالي الضفة حتى الآن

01 سبتمبر 2024
مقاومون فلسطينيون في مدينة جنين، 3 يوليو 2023 (فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت "سرايا القدس" في الضفة الغربية، مساء اليوم الأحد، عن حصيلة العمليات التي نفذتها بعد مرور عدة أيامٍ على القتال الشرس والمعارك الضارية مع قوات الاحتلال في مخيمات ومدن الضفة، في وقت حذرت فيه منظمات دولية من تفاقم الأزمة الإنسانية بفعل عرقلة إسرائيل الوصول إلى المرافق الصحية في مدن شمالي الضفة الغربية، وأبرزها مدينة جنين.

وتوزعت العمليات التي أعلنت عنها "سرايا القدس" وفق التالي:

  • نفذت "كتيبة طوباس" 5 عمليات تفجير للعبوات الناسفة جرى بها استهداف جنود الاحتلال وآلياته
  • نفذت "كتيبة طولكرم" 6 عمليات تفجيرٍ للعبوات الناسفة ونجحت في إيقاع جنود الاحتلال بين قتيل وجريح وإعطاب آلياته
  • أوقعت "كتيبة طولكرم" مجموعة راجلة من قوات الاحتلال في كمين محكم كما نفذ عناصر الكتيبة عملية قنص لجندي إسرائيلي خلال الاشتباكات
  • نفذت "كتيبة جنين" أكثر من خمس عشرة عملية تفجير للعبوات الناسفة محققة فيها إصابات بليغة بين آليات الاحتلال وجنوده
  • أوقعت "كتيبة طولكرم" جنود الاحتلال في ثلاثة كمائن محكمة أحدها مركب كانت قد أُعدت سابقاً للتصدي لاقتحامات الجيش الإسرائيلي

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي الاجتياح الواسع لشمال الضفة الغربية، ضمن عملية أطلقها ليل الثلاثاء ـ الأربعاء، بزعم القضاء على المقاومة الفلسطينية المسلحة بعتاد خفيف وعبوات مصنّعة محلياً. وفيما انسحبت قوات الاحتلال من مخيم الفارعة في طوباس، تواصل قوات كبيرة من جيش الاحتلال بدعم جوي حصار جنين وطولكرم ومخيماتهما، وسط عمليات تدمير ممنهج للبنية التحتية والطرقات وحصار للمستشفيات.

ودخلت الخليل اليوم الأحد على خط المواجهة، حيث قُتل ثلاثة من أفراد قوات الشرطة الإسرائيلية في عملية إطلاق نار وقعت قرب حاجز ترقوميا غربيّ المدينة، صباح اليوم الأحد، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتيال المنفذ. وأعلنت إذاعة الجيش عن اغتيال منفذ العملية بعد محاصرته في منزل مهجور بمنطقة "المحاور" قرب مقرات الأجهزة الأمنية الفلسطينية. استمر الحصار نحو ساعة ونصف الساعة، وشهد اشتباكات عنيفة وقصفاً بصواريخ "الإنيرغا".

وأدى الاجتياح الإسرائيلي لشمال الضفة إلى استشهاد 23 فلسطينياً حتى اللحظة، بينهم 14 في محافظة جنين، و5 في طولكرم، و4 في طوباس، ما يرفع حصيلة الشهداء منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 إلى 677.