هجوم على سفينة جنوبي ميناء المخا في اليمن

08 اغسطس 2024
من استيلاء الحوثيين على سفينة غالاكسي ليدر، 12 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تعرضت سفينة لهجوم من زورقين صغيرين قرب ميناء المخا في اليمن، لكن السفينة وطاقمها بخير وتواصل رحلتها.
- الحوثيون يشنون هجمات على سفن شحن إسرائيلية وأميركية في البحر الأحمر تضامناً مع غزة، ويؤكدون استمرار عملياتهم حتى وقف العدوان.
- التحالف بقيادة الولايات المتحدة يرد بغارات على مواقع الحوثيين، معلناً تدمير طائرة مسيرة وصواريخ باليستية خلال الـ24 ساعة الماضية.

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الخميس، إن ربان سفينة أبلغ عن تعرضها لهجوم من قبل زورقين صغيرين على بعد 45 ميلاً بحرياً جنوبي ميناء المخا في اليمن. وأشارت الهيئة إلى انفجار قذيفة صاروخية بالقرب من السفينة، مؤكدة أن السفينة وطاقمها بخير، وأنها في طريقها إلى ميناء الرسو التالي. وكان على متن كل زورق من الزورقين المطليين باللونيين الأبيض والأسود أربعة أشخاص، وكانوا جميعاً يرتدون معاطف واقية من المطر باللونين الأبيض والأصفر، حسبما ورد في تقرير الهيئة.

وتشنّ جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، هجمات تستهدف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات، "تضامناً مع غزة" في مواجهة الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. وفي أحدث هجمات الحوثيين، أعلن المتحدث باسم الجماعة في اليمن العميد يحيى سريع، أمس الأربعاء، أن الجماعة نفذت ثلاث عمليات على سفينة ومدمرتين أميركيتين أثناء عبورهما منطقة عمليات الحوثيين باتجاه البحر الأحمر. وشدد سريع على أن "التحركات العسكرية الأميركية في منطقة العمليات البحرية دعماً للعدو الإسرائيلي تُعتبر تحركات معادية، ولن نتردد في استهداف تلك التحركات وبكافة الوسائلِ المتاحة"، مجدداً التأكيد أن عمليات الحوثيين مستمرة حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

ومساء الثلاثاء، أعلن الحوثيون استهداف 41 سفينة إسرائيلية منذ بدء عملياتهم المساندة لقطاع غزة في نوفمبر. وقالت قناة المسيرة التي تتبع للجماعة إنّ "القوات المسلحة اليمنية (التابعة للحوثيين) استهدفت في عملياتها المساندة لغزة 170 سفينة، بينها 41 سفينة إسرائيلية". وأضافت أنه "جرى استهداف 72 سفينة أميركية و12 بريطانية خلال الفترة ذاتها في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي والبحر المتوسط". ورداً على الهجمات الحوثية، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن. وأعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، الثلاثاء، تدمير طائرة مسيّرة تابعة للحوثيين وصاروخين باليستيين خلال الساعات الـ24 الماضية في مواقع سيطرة الجماعة باليمن، وقالت في بيان على حسابها بمنصة إكس: "خلال الساعات الـ24 الماضية نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية في تدمير طائرة مسيرة حوثية وصاروخين باليستيين مضادين للسفن في مواقع تسيطر عليها جماعة الحوثي".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون