هجوم جديد في البحر الأحمر والجيش الأميركي يتوعّد بمواصلة ضرب الحوثيين

16 يناير 2024
مكونات صواريخ إيرانية الصنع موجهة إلى الحوثيين (الجيش الأميركي)
+ الخط -

أعلن الجيش الأميركي أنه سيواصل توجيه ضربات في اليمن طالما واصلت جماعة "الحوثيين" شن هجمات على خطوط الملاحة الدولية، فيما شهد البحر الأحمر هجوماً جديداً على ناقلة بضائع ترفع علم مالطا.

وقالت القيادة العسكرية الأميركية الوسطى (سنتكوم) في بيان "حوالي الساعة 1:45 ظهراً بتوقيت صنعاء، أطلق الحوثيون المدعمون من إيران صاروخا باليستيا مضادا للسفن من مناطق سيطرتهم باليمن على خطوط الملاحة التجارية الدولية جنوبي البحر الأحمر".

وأضاف البيان أن ناقلة بضائع ترفع علم مالطا أبلغت عن تعرضها للاستهداف، مشيراً إلى الناقلة مازالت قادرة على الإبحار وواصلت طريقها في البحر الأحمر، دون الإبلاغ عن أي إصابات.

وأشار البيان كذلك إلى أنه "في وقت سابق اليوم نحو الساعة 4:15 صباحاً بتوقيت صنعاء، قصفت القوات الأميركية ودمرت أربعة صواريخ باليستية للحوثيين مضادة للسفن، كان يجري الإعداد لإطلاقها من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن".

وفي وقت سابق أعلن الجيش الأميركي مصادرة مكونات صواريخ إيرانية الصنع على متن سفينة في بحر العرب كانت متوجهة إلى الحوثيين في اليمن.

وهذه أول عملية من نوعها للجيش الأميركي منذ أن بدأ الحوثيون بشنّ هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر أواخر العام الماضي، دعماً لقطاع غزة الذي يتعرّض لإبادة جماعية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي.

وأعلنت "سنتكوم" في بيان سابق بهذا الخصوص أن هذه "أول عملية مصادرة لأسلحة تقليدية متطورة من مصادر إيرانية للحوثيين منذ بدء الهجمات الحوثية على سفن تجارية في نوفمبر/تشرين الثاني 2023"، مشيرة إلى أن العملية التي نفذتها قوات النخبة في البحرية الأميركية في 11 يناير/ كانون الثاني أدّت إلى ضبط أسلحة تتضمّن "مكونات صواريخ بالستية وصواريخ كروز".

USCENTCOM Seizes Iranian Advanced Conventional Weapons Bound for Houthis

On 11 January 2024, while conducting a flag verification, U.S. CENTCOM Navy forces conducted a night-time seizure of a dhow conducting illegal transport of advanced lethal aid from Iran to resupply Houthi… pic.twitter.com/yg4PuTZBh7

— U.S. Central Command (@CENTCOM) January 16, 2024

وفي السياق، أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أن الولايات المتحدة تسعى إلى "خفض التصعيد" في الشرق الأوسط، رغم ضرباتها على الحوثيين في اليمن.

وقال سوليفان خلال منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا، اليوم الثلاثاء، "نسعى إلى وقف توسع النزاع، وتوفير الظروف لخفض التصعيد".

هجوم جديد في البحر الأحمر

في موازاة ذلك، قال الحوثيون في بيان مساء اليوم، إنهم نفذوا "عملية استهداف لسفينة "زوغرافيا" كانت متجهةً إلى موانئ فلسطين المحتلة، وذلك بعددٍ من الصواريخِ البحرية المناسبة، وكانت الإصابة مباشرة".

وأوضحوا أن العملية جاءت بعد رفض طاقم السفينة النداءات التحذيرية، منها الرسائل التحذيرية النارية، مؤكدين أنهم مستمرّون في تنفيذ قرار منع الملاحة الإسرائيلية أو المرتبطة بالعدو الإسرائيلي في البحرين الأحمر والعربي، حتى وقف العدوان، ورفع الحصار على الشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة.

بيانٌ صادرٌ عنِ القواتِ المسلحةِ اليمنية

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم

قال تعالى: { إِنَّ ٱللَّهَ یُحِبُّ ٱلَّذِینَ یُقَـٰتِلُونَ فِی سَبِیلِهِۦ صَفࣰّا كَأَنَّهُم بُنۡیَـٰنࣱ مَّرۡصُوصࣱ } صدقَ اللهُ العظيم

انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ الذي يتعرضُ للعدوانِ والحصارِ في قطاعِ… pic.twitter.com/Wffi54j1iS

— العميد يحيى سريع (@army21ye) January 16, 2024

وكانت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري قالت في مذكرة، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، إن ناقلة بضائع ترفع علم مالطا، ومملوكة لليونان، استُهدفت بصاروخ أثناء عبورها شمالاً في البحر الأحمر على مسافة 76 ميلاً بحرياً إلى الشمال الغربي من مدينة الصليف الساحلية باليمن.

ونقلت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية منذ قليل أنباء عن حادث استهداف على مسافة 100 ميل بحري شمال غربي الصليف.

ويأتي هذا بعد أيام على شنّ القوات الأميركية والبريطانية عشرات الغارات على مواقع عسكرية تابعة للحوثيين، في العاصمة صنعاء، ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة، وبعد يوم من إعلان الجماعة اليمنية استهداف سفينة أميركية في خليج عدن، واضعة ذلك "في إطار الردّ" على الغارات، واستكمالاً لدعمها الفلسطينيين على خلفية الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأكد الحوثيون الاستمرار في تنفيذ العمليات العسكرية، وفرض قرار منع الملاحة الإسرائيلية في البحرين العربي والأحمر، حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، فضلاً عن استمرار حركة التجارة في البحرين العربي والأحمر إلى كلّ الوجهات، عدا موانئ فلسطين المحتلة، والاستمرار في اتخاذ كلّ الإجراءات الدفاعية والهجومية، ضمن حق الدفاع والتصدي للعدوان الأميركي البريطاني، وفق البيان.

توجّه أوروبي لتشكيل مهمة بحرية في البحر الأحمر

وفي سياق متّصل بتطورات البحر الأحمر، قال دبلوماسيون أوروبيون، اليوم الثلاثاء، إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قدموا دعماً مبدئياً لفكرة تشكيل مهمة بحرية لحماية السفن من هجمات حركة الحوثي في البحر الأحمر.

وأضاف الدبلوماسيون أن الهدف هو تشكيل المهمة في موعد أقصاه 19 فبراير/ شباط، على أن تبدأ العمل بعدها سريعاً.

إلى ذلك، قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، عيدروس الزبيدي، إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بهدف حماية حركة الملاحة التجارية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين "ضعيف"، لأنه لا يشمل قوى إقليمية مثل السعودية، والإمارات، ومصر.

وأضاف الزبيدي، في مقابلة مع "رويترز"، اليوم الثلاثاء، أن ممر باب المندب "ممر حيوي واستراتيجي يهمّ العالم كله والمنطقة، وبالتالي التدخل الإقليمي ضروري". وأشار إلى أن الاضطرابات الناجمة عن الهجمات ألحقت خسائر فادحة بالاقتصاد اليمني، الذي تعرّض بالفعل لصدمة خلال حرب الحوثيين ضد التحالف الذي تقوده السعودية.

دعوة لمزيد من التنسيق الأوروبي في البحر الأحمر

كذلك قالت وزارة الدفاع الفرنسية، في بيان، إن وزيري دفاع فرنسا وإيطاليا اتفقا خلال اتصال هاتفي على "الحاجة إلى المزيد من التعاون الفرنسي الإيطالي في التعامل مع المشكلات القائمة بالبحر الأحمر". كما اتفق الوزيران على أهمية زيادة التنسيق الأوروبي بشأن مشكلات الملاحة في البحر الأحمر.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون