هاريس تجمع الأصوات الكافية لتكون مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة

02 اغسطس 2024
هاريس خلال توجهها إلى تكساس، 31 يوليو 2024 (كيفن لامارك/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **كامالا هاريس مرشحة الديمقراطيين:** حصلت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس على ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية أمام دونالد ترامب في نوفمبر، بعد حصولها على دعم 4000 مندوب.
- **تمويل قياسي لحملة هاريس:** جمعت حملة هاريس 310 ملايين دولار في يوليو، وهو أكثر من ضعف ما جمعه ترامب، مما يعزز موقفها في السباق الانتخابي.
- **انسحاب بايدن ودعم هاريس:** انسحب جو بايدن من السباق الرئاسي بسبب تقدمه في السن، مما أعطى دفعة جديدة للمعسكر الديمقراطي، رغم تقدم ترامب في استطلاعات الرأي.

حصلت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس على ما يكفي من الأصوات لضمان ترشيح الحزب الديمقراطي لها لخوض الانتخابات الرئاسية أمام المرشح الجمهوري دونالد ترامب في نوفمبر/ تشرين الثاني، على ما أعلنت اللجنة الوطنية الديمقراطية اليوم الجمعة. وكانت هاريس المرشحة الوحيدة في الاقتراع الإلكتروني الذي استمر خمسة أيام، بعد أن وقع 4000 مندوب على عرائض تدعم ترشحها. وقال رئيس اللجنة جيمي هاريسون في مقطع فيديو: "أنا فخور جداً بتأكيد أن نائبة الرئيس هاريس حصلت على أكثر من أغلبية الأصوات من جميع مندوبي المؤتمر، وستكون مرشح الحزب الديمقراطي بعد إغلاق التصويت" في 5 أغسطس الحالي.

وفي أول تعليق لها، أكدت هاريس أنه "يشرفها" أن تكون المرشحة المفترضة للديمقراطيين لخوض الانتخابات الرئاسية. ويأتي هذا في وقت أعلن فريق حملة هاريس جمع 310 ملايين دولار في يوليو/ تموز، أي أكثر من ضعف المبالغ التي جمعها دونالد ترامب، وذلك منذ أن حلت نائبة الرئيس محل جو بايدن في الترشّح لانتخابات الرئاسة. ويلعب التمويل دوراً أساسياً في الحملات الأميركية، وجمعت المرشحة الديمقراطية الجديدة 200 مليون دولار في أقل من أسبوع مع انسحاب بايدن في 21 يوليو/ تموز وعودة المانحين الذين انسحبوا بسبب تداعيات تقدّم الرئيس في السن.

وأعلنت حملة هاريس في بيان "جمع 310 ملايين دولار في يوليو وهو أكبر مبلغ لانتخابات 2024"، مضيفة أن جمع التبرعات "كان مدفوعاً بأفضل شهر لجمع التبرعات من صغار المانحين في تاريخ الانتخابات الرئاسية الأميركية"، ويمثل "أكثر من ضعف" ما جمعته حملة دونالد ترامب في الشهر نفسه. وأعلن فريق المرشح الجمهوري في بيان الخميس، أنه جمع 138,7 مليون دولار في يوليو، وهو مبلغ كبير جمع في الشهر الذي نجا فيه ترامب من محاولة اغتيال، وتلقى دعماً كبيراً خلال المؤتمر الجمهوري.

وترى منظمة "أوبن سيكرتس" غير الحكومية المتخصصة في التمويل السياسي، أن انتخابات 2024 يمكن أن تكون الأكثر تكلفة في تاريخ الولايات المتحدة، مرشّحة تجاوزها الرقم القياسي البالغ 5,7 مليارات دولار (حوالي 5,2 مليارات يورو) الذي تم إنفاقه خلال انتخابات 2020. ونتيجة مخاوف الناخبين وضغوط المسؤولين بسبب تقدّمه في السن وتراجع قدراته البدنية والعقلية، قرّر جو بايدن (81 عاماً) الانسحاب من السباق ودعم نائبته كامالا هاريس لتحل محله. ومنذ انسحاب بايدن من السباق، استفاد المعسكر الديمقراطي من زخم جديد، لكن المراقبين حذروا من الإفراط في التفاؤل لأنه حتى لو كانت الهوة تتضاءل، لا يزال دونالد ترامب متقدماً في استطلاعات الرأي.

(فرانس برس، العربي الجديد)