"نيويورك تايمز": إسرائيل كانت تعلم مكان حسن نصر الله منذ أشهر ولهذا السبب اغتيل

28 سبتمبر 2024
هاشم صفي الدين في جنازة القيادي فؤاد شكر في بيروت 1 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين إسرائيليين، اليوم السبت، أن القيادي في حزب الله هاشم صفي الدين هو من القيادات القليلة المتبقية من الحزب، والتي لم تكن موجودة في موقع الضربة التي أدّت إلى اغتيال الأمين العام للحزب حسن نصرالله إلى جانب قيادات أخرى، فيما نقلت شبكة "سي أن أن" عن مسؤولين إسرائيليين آخرين أنّ حزب الله في حالة فوضى لكنّه قادر على إعادة تنظيم صفوفه.

وقال المسؤولون الإسرائيليون، الذين لم تكشف صحيفة نيويورك تايمز هويتهم، إنّ صفي الدين يُعتبر منذ مدة طويلة خليفة محتملاً لنصر الله وقد يُعلَن قريباً أميناً عاماً جديداً للحزب.

"حزب الله قادر على إعادة تجميع صفوفه"

في سياق متصل، نقلت شبكة "سي أن أن" عن مسؤولين إسرائيليين أيضاً قولهم إن البنية القيادية لحزب الله "تقلّصت وأصبحت المنظمة في حالة من الفوضى بعد الغارات وعمليات الاغتيال الإسرائيلية".

لكن الشبكة أضافت نقلاً عن المسؤولين: "تدرك إسرائيل أن حزب الله قادر على إعادة تجميع صفوفه، ومن المرجح أن يفعل ذلك"، متابعة القول: "تدرك إسرائيل أنها لم تنجح في القضاء على قدرات حزب الله بالكامل وأن كبار قادته يمكن استبدالهم".

ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون، حسب الشبكة، أن الرد الساحق من جانب حزب الله لم يتحقق لسببين رئيسيين، الأول هو مقتل جميع كبار قادة حزب الله تقريبًا، ما يترك هيكل القيادة والسيطرة "في حالة من الفوضى"؛ فيما يرجع السبب الآخر إلى أن الغارات الجوية الإسرائيلية تسببت في إضعاف الكثير من البنية التحتية العملياتية التي قد يستخدمها حزب الله لتنفيذ عمليات انتقامية كبيرة.

إلى ذلك، وبشأن دور إيران في الصراع، نقلت "سي أن أن" عن مسؤول أميركي كبير قوله إن هناك مؤشرات على أن إيران تشعر بالقلق إزاء درجة الضرر الذي ألحقته إسرائيل بحزب الله. وأضافت نقلا عن المسؤول أن واشنطن تعتقد أن إيران ستتدخل في الصراع إذا ما رأت أنها على وشك "خسارة" حزب الله.

مسؤول أميركي: واشنطن تعتقد أن إيران ستتدخل في الصراع إذا ما رأت أنها على وشك "خسارة" حزب الله

وخططت دولة الاحتلال الإسرائيلي لاغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله منذ مدة طويلة، كما جاء على لسان رئيس هيئة أركان الجيش هرتسي هليفي اليوم السبت، حتى سنحت لها الفرصة بإسقاط أكثر من 80 طناً من المتفجرات، أمس الجمعة، وفق ما أوردته وسائل إعلام عبرية، على المكان الذي كان فيه في الضاحية الجنوبية لبيروت، بعد وصول معلومات استخبارية عن مشاركته في لقاء لقادة من حزب الله.

ونعى حزب الله اللبناني، اليوم السبت، الأمين العام للحزب إثر غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت أمس الجمعة، هي الأعنف منذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل في 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

المساهمون