نقل رئيس حكومة جزائرية سابق من السجن إلى المستشفى

09 مارس 2022
عبد المالك سلال (فرانس برس)
+ الخط -

نقل رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق، عبد المالك سلال، من السجن إلى المستشفى، لتلقي العلاج، بعد تعرضه لوعكة صحية قبل أيام داخل السجن، حيث يقضي عقوبات سجنية أصدرتها بحقه محكمة في العاصمة الجزائرية.

وكشف اليوم قاضٍ كان يترأس جلسة محاكمة في قضية فساد تخص رجل أعمال يملك مجمعاً صناعياً يعمل في مجال العجائن، أن سلال موجود بالمستشفى، بعدما كان يفترض أن يكون شاهداً في القضية التي يجرى البت فيها من قبل المحكمة.

وكان سلال قد أكد، في وقت سابق في المحكمة خلال استجوابه من قبل القاضي في مجلس قضاء الجزائر، في قضية فساد أخرى كان قد أدين فيها يناير/ كانون الثاني الماضي، أنه في وضع صحي صعب بسبب السجن، واعتبر أنه لا يستحق أن يكون في السجن.

وأوقف سلال، الذي ترأس الحكومة بين عامي 2012 و2019، من قبل القضاء منذ شهر مايو/ أيار 2019، بعد أشهر من اندلاع الحراك الشعبي في الجزائر، ووجهت إليه عدة تهم بالفساد واستغلال الوظيفة والتربح غير مشروع، وأدين حتى الآن بستة أحكام وكان آخرها في يناير الماضي، في قضية منح صفقات عمومية في قطاع الموارد المائية.

وحكم على سلال أيضاً بالسجن لفترات تتراوح بين 12 إلى سبع سنوات في قضايا تخص مصانع السيارات، وتمويل الحملة الانتخابية للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، وتوزيع العقار الصناعي وصفقات عمومية في قطاعات مختلفة، وتبديد أموال عمومية وسوء استغلال الوظيفة ومنح امتيازات غير مستحقة.

المساهمون