نصر الله يكشف عن هدف عملية اليوم ويرد على ادعاءات الاحتلال

25 اغسطس 2024
من خطاب سابق لحسن نصر الله ، 6 أغسطس 2024 (كريس ماكريث، Getty)
+ الخط -

أطلق الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله اسم "عملية يوم الأربعين" على الهجوم الذي قام به الحزب صباح اليوم الأحد على نقاط وقواعد للاحتلال الإسرائيلي، مشيراً إلى أن هدف العملية الأساسي كان قاعدة غليلوت للمخابرات العسكرية الإسرائيلية القريبة من تل أبيب، وحمل نصر الله الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية التصعيد الحاصل بعد قيامه باستهداف الضاحية الجنوبية لبيروت ما أدى لاستشهاد مدنيين واغتيال شكر هو تجاوز لكافة الخطوط الحمراء ما توجب الرد عليه. 

وقال نصر الله في كلمة متلفزة، اليوم الأحد، إن تأخر الرد على اغتيال القيادي فؤاد شكر جاء بسبب حجم الاستنفار الأمني والاستخباري والفني والميداني والجوي والبحري الإسرائيلي والأميركي، ولاعطاء مهلة للجهود الديبلوماسية للتوصل إلى إيقاف إطلاق النار في غزة، وأشار إلى أن التأخير كان مقصوداً منه معاقبة الاحتلال والحاجة إلى بعض الوقت للدراسة والتشاور مع باقي أطراف "محور المقاومة" حول طبيعة الرد أيكون موحداً أم بشكل منفرد. وأشار أمين عام حزب الله إلى ضوابط لعملية الرد منها أن لا يكون الرد "مدنياً" ولا بنى تحتية بل أن يكون الهدف عسكرياً على صلة بعملية الاغتيال إما قاعدة استخبارات أوسلاح الجو وأن يكون الهدف قريباً جداً من تل أبيب.

وقال نصر الله أن هدف العملية الأساسي كان قاعدة غليلوت للمخابرات العسكرية للاحتلال الإسرائيلي على مسافة 110 كم عن الحدود اللبنانية الفلسطينية وعلى بعد 1.5 كم من تل أبيب، وأضاف أن قاعدة "عين شيما" وُضعت ضمن دائرة الاستهداف، هي تبعد 75 كم عن لبنان و40 كم عن تل أبيب، كما تم استهداف مواقع وثكنات لاستنزاف القبة الحديدة والصواريخ الاعتراضية ما يتيح أمام المسيّرات أن تعبر باتجاه هدفها بحسب نصر الله.

وأضاف أمين عام حزب الله أن الحزب أطلق 300 صاروخ كاتيوشا على شمال فلسطين المحتلة والجولان المحتل لتأمين عبور الطائرات المسيرة. وأشار نصر الله إلى أن غارات الاحتلال قبل نصف ساعة من بدء العملية لم تنجح في تعطيل العملية مؤكداً أن جميع منصات الصواريخ عملت وأطلقت 340 صاروخاً. ونفى نصر الله أن تكون الغارات الإسرائيلية نجحت في قصف صواريخ استراتيجية ودقيقة، وأكد أن ما قاله الاحتلال عن الاستعداد لاستهداف تل أبيب "هو كذب في كذب".

وكان الاحتلال الإسرائيلي شن سلسلة غارات جوية على جنوب لبنان في ساعة مبكرة من فجر اليوم الأحد وقال إنها ضربات استباقية وقال الناطق باسم جيش الاحتلال في بيان، الأحد، "رصدنا استعدادات لحزب الله لإطلاق صواريخ وقذائف نحو دولة إسرائيل لنقوم بالمهاجمة لإزالة التهديدات، وتقوم طائرات حربية بسلاح الجو بتوجيه من القيادة الشمالية وهيئة الاستخبارات العسكرية بمهاجمة أهداف لحزب الله شكلت تهديداً فورياً على الجبهة الداخلية الاسرائيلية".

ومن جهته أعلن حزب الله عن إطلاق أكثر من 320 صاروخ كاتيوشا على مواقع وثكنات عسكرية إسرائيلية، في إطار رد أولي على اغتيال القيادي فؤاد شكر، وقال الحزب إن هجماته طاولت 11 قاعدة وثكنة عسكرية "تم استهدافها وإصابتها" في شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتل، معلناً الانتهاء من "المرحلة الأولى" من الرد على اغتيال شكر.

المساهمون