نشر منظومات دفاع جوي في قلب موسكو: روسيا تخشى المسيّرات الأوكرانية

20 يناير 2023
لم تعلق السلطات الروسية على الصور والفيديوهات المتداولة (Getty)
+ الخط -

بعد تمكن أوكرانيا من استهداف مطارات في عمق روسيا باستخدام طائرات من دون طيار (درونز)، في الشهور الأخيرة، ظهرت صور ومقاطع فيديو في عدة قنوات على تطبيق "تليغرام" توثّق نشر منظومات دفاع جوي على عدد من الأبنية في وسط العاصمة الروسية موسكو، ومن ضمنها مقر وزارة الدفاع الروسية في قلب العاصمة على بعد مئات الأمتار من الكرملين.

ولم تعلق السلطات على الصور والفيديوهات المتداولة رغم مرور أكثر من 24 ساعة على نشرها في مواقع التواصل الاجتماعي. 

ونشرت قناة "Moscow calling"، مساء أمس الخميس، صوراً ومقاطع فيديو قالت إنها لنشر منظومة دفاع جوي من نوع "بانتسير إس 1" على سطح أحد الأبنية الإدارية، يضم مكاتب لشركات مختلفة بالقرب من محطة تاغانسكايا في قلب العاصمة، على بعد قرابة كيلومتر واحد فقط من الكرملين، من جهة الجنوب الشرقي.

وتظهر في الفيديو محاولة رفع المنظومة إلى أعلى المبنى، ونشرت القناة صورة لاحقة قالت إنها للمنظومة بعد نشرها فوق المبنى.

 

ونشرت قنوات أخرى ترصد تطورات الحرب على أوكرانيا، من ضمنها "فاينا إستوريا أروجي"،  صوراً لمبنى وزارة الدفاع الروسية، على ضفاف قناة نهر موسكو في منطقة فرونزيسكايا نابريجنايا تظهر عليه منظومة دفاع جوي، على بعد مئات الأمتار من الكرملين من جهة الغرب، ومئات الأمتار من مقر وزارة الخارجية ومقر الحكومة الروسية.

وقال المحلل العسكري مايكل هوروفيتز، في تغريدة له على "تويتر"، إن "هذه علامة مؤكدة أن الأمور تسير بشكل جيد بالنسبة لروسيا (...) أنظمة بانتسير تم نشرها على سطح مبنى وزارة الدفاع في موسكو"، أرفقها بصور ومقاطع فيديو لنشر منظومات الدفاع الجوي على سطح أبنية في موسكو.

وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي، انتشرت في عدة قنوات على تطبيق "تليغرام" صور لأنظمة صواريخ "إس 400" للدفاع الجوي بعد نشرها في الحقول التجريبية التابعة للأكاديمية الزراعية في شمال العاصمة موسكو، وقيل إنها نُشرت منذ 2 يناير/ كانون الثاني الجاري.

كما وثقت قنوات أخرى نشر المنظومة في حديقة "لاسينو أوستروف" في شمال الخط الدائري الفاصل بين مدينة موسكو وضواحيها، حيث قُطعت بعض الأشجار من الحديقة لنشر منظومة الدفاع الجوي، وأيضاً في منطقة حديقة ساكولنكي في شمال شرق موسكو. ونقلت قناة "تشي تي دي" عن خبير عسكري قوله إن نشر هذه المنظومات في المنطقتين ربما يكون لأغراض التدريب أو حماية مطار تشكالوفسكي، شرقي العاصمة موسكو.

ولم تعلق سلطات موسكو ولا وزارة الدفاع على الصور ومقاطع الفيديو. ويرجح أن تعزيز الدفاع الجوي حول العاصمة جاء بعد زيادة وتيرة الهجمات الأوكرانية بالمسيرات على منشآت عسكرية روسية في شبه جزيرة القرم، والوصول إلى مطارات عسكرية في منطقة ريزان، شرقي موسكو، ومقاطعة ساراتوف، وأظهرت هذه الهجمات أن المسيّرات الأوكرانية يمكن أن تصل إلى موسكو.

يُذكر أن نظام "بانتسير إس 1"، صُمم في عام 1994، وتوقف الإنتاج منه حتى عام 2003 بسبب قلة الموارد المادية، وهو مصمم لحماية المنشآت المدنية والعسكرية المختلفة أو لتغطية الأنظمة الصاروخية المضادة للجو، المتوسطة والبعيدة المدى، مثل "إس-300" و"إس-400"، وهو قادر على صدّ جميع أنواع التهديدات المعادية سواء كانت طائرات مقاتلة أو مروحيات أو طائرات من دون طيار (درونز) أو صواريخ كروز لمسافة تصل إلى 20 كم، وارتفاع يصل إلى 15 كم، ويمكن نشره على شاحنات أو على الأرض والسفن.

ومنظومة "إس 400" هي تطوير لمنظومة "إس 300"، وتم تطوير المنظومة في تسعينيات القرن الماضي، ودخلت إلى الخدمة مع القوات المسلحة الروسية منذ 2007، وتستخدم أربعة أنواع من الصواريخ منها لإصابة الأهداف على مسافات تراوح ما بين 400 كلم و250 كم و120 كلم و40 كلم. 

وسلمت روسيا المنظومة لعدد من الدول، من ضمنها الصين وتركيا والهند.

المساهمون