نزف في صفوف الجيش اليمني في شبوة: قصف حوثي وغارة خاطئة للتحالف

30 ديسمبر 2021
مقاتلون من المقاومة الشعبية في شبوة (Getty)
+ الخط -

تعرّض الجيش اليمني والقوات المساندة له، الخميس، لضربات موجعة في محافظة شبوة، وذلك قبيل انطلاق معركة استعادة مديريات بيحان الثلاث من جماعة الحوثيين التي سيطرت عليها في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وبعد ساعات من هجوم جوي مباغت للحوثيين استهدف معسكراً لألوية العمالقة السلفية في منطقة مرخة، ما أوقع 11 قتيلاً، كان الجيش اليمني يتعرض لضربة موجعة أخرى تمثلت هذه المرة بغارة جوية خاطئة لمقاتلات التحالف الذي تقوده السعودية.

وأكدت مصادر عسكرية حكومية، لـ"العربي الجديد"، أن غارة جوية استهدفت رتلاً عسكرياً للجيش اليمني في منطقة اللثمة بمديرية مرخة، ما أدى إلى مقتل 9 جنود من منتسبي اللواء 21 ميكا، في حصيلة أولية.

ويقع التحالف في أخطاء فادحة، نظراً لاقتراب خطوط التماس بين الجيش اليمني والحوثيين، وحسب المصادر، فإن الضربة الجوية تزامنت مع استعدادات نهائية لإطلاق المعركة ضد الحوثيين في مديرية عسيلان.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الجيش اليمني حيال الاستهداف الخاطئ، وفي مناسبات سابقة، كانت القوات الحكومية تنسب هجمات مبهمة كهذه إلى طائرات مسيَّرة تابعة للحوثيين.

وفي وقت سابق الخميس، سقط 11 قتيلاً على الأقل من جنود ألوية العمالقة السلفية، إثر قصف صاروخي للحوثيين على معسكر مستحدث في منطقة مرخة، المحاذية لمناطق تمركز الحوثيين في مديرية عسيلان.

وقالت مصادر محلية إنه نُقل عدد كبير من جرحى الهجوم المباغت إلى مستشفى عتق العام في عاصمة شبوة، كذلك قام محافظ المحافظة الجديد، عوض العولقي، بزيارتهم للاطمئنان على سلامتهم.

وعلى الرغم من الخسائر البشرية المبكرة التي استبقت المعركة، إلا أن قوات القوات المشتركة تؤكد أن ذلك لن يؤثر بمعنوياتها.

في السياق، قال التحالف الذي تقوده السعودية، إن جماعة الحوثيين أطلقت اليوم الخميس، صاروخين باليستيين من معسكر السوادية في محافظة البيضاء، في إشارة على ما يبدو إلى الهجوم الذي طاول معسكر ألوية العمالقة بشبوة.

واتهم التحالف، في بيان، الحوثيين باستحداث مركز للجمارك في المعسكر واتخاذ المدنيين دروعاً بشرية، ودعا المدنيين إلى إخلاء المعسكر وإخراج الشاحنات حفاظاً على سلامتهم، في تلويح بضربات جوية مرتقبة.