نتنياهو يشترط إطلاق 10 محتجزين عن كل يوم هدنة إضافي بغزة

27 نوفمبر 2023
قال نتنياهو إنه تحدث إلى بايدن وأبلغه بشروط الموافقة على تمديد الهدنة (Getty)
+ الخط -

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء الأحد، إن حكومته يمكن أن تقبل بتمديد الهدنة الإنسانية في غزة "مقابل إطلاق سراح 10 محتجزين عن كل يوم هدنة إضافي".

وقال نتنياهو في تصريح مصور، نشره مكتبه: "تحدثت قبل قليل مع الرئيس الأميركي جو بايدن، وقلت له إننا سنقبل بتمديد وقف إطلاق النار مقابل إطلاق سراح 10 محتجزين مقابل كل يوم هدنة إضافي، وبعدها سنعود بكامل قوتنا".

وأضاف: "وفي نفس الوقت، أخبرت الرئيس (بايدن) أيضا أننا وفي نهاية الخطوط العريضة، سنعود بكل قوتنا لتحقيق أهدافنا وهي القضاء على حماس، لضمان عدم عودة غزة إلى ما كانت عليه، وبالطبع إطلاق سراح جميع المحتجزين في غزة".

من جهته، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدثا هاتفيا اليوم الأحد واتفقا على "مواصلة العمل لتأمين إطلاق سراح جميع المحتجزين".

وكان رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد أشار في مقابلة مع شبكة "سي بي إس نيوز" اليوم، إلى أن اتفاق الهدنة الذي جرى التوصل إليه يشير إلى إمكانية تمديده في حال استطاعت حركة حماس تأكيد وجود مزيد من المحتجزين ضمن الفئة التي جرى الإفراج عنها (النساء والأطفال)، وتحديد أماكنهم وضمان سلامتهم.

وفي وقت سابق الأحد، أكدت حركة "حماس" في بيان، أنها تسعى لتمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة مع إسرائيل في قطاع غزة، من خلال البحث الجاد لزيادة عدد المفرج عنهم من المحتجزين كما ورد في اتفاق الهدنة الإنسانية.

وخلال أول ثلاثة أيام من الهدنة، أفرجت حماس عن 40 إسرائيليا و18 أجنبيا، فيما أطلقت إسرائيل سراح 117 طفلًا وامرأة فلسطينية خلال المدة ذاتها.

والجمعة، دخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة بين إسرائيل وحركة "حماس" حيز التنفيذ عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد.

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة إطلاق 50 محتجزًا إسرائيليا من غزة، مقابل الإفراج عن 150 طفلا وامرأة من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

 

(الأناضول، رويترز، العربي الجديد)

المساهمون