نتنياهو يحتج أمام روسيا على تعاونها مع إيران: هناك حوار "منصف وصامت"

15 يونيو 2023
نتنياهو: هناك حوار "منصف وصامت" بين روسيا وإسرائيل بشأن تعاون طهران وموسكو (Getty)
+ الخط -

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنّ تل أبيب احتجت أمام موسكو على تعاونها العسكري مع طهران.

وذكر موقع "والا"، اليوم الخميس، أنّ نتنياهو أبلغ أعضاء لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست بأنّ إسرائيل أبلغت روسيا أنها تخشى من إمكانية تزويدها إيران بمنظومات تسليحية متطورة مقابل مساعدتها لها في حربها في أوكرانيا.

وبحسب نتنياهو، فإنّ هناك حوارا "منصفا وصامتا" بين روسيا وإسرائيل بشأن التعاون العسكري بين طهران وموسكو، مشيراً إلى أنّ الروس اشتكوا في المقابل من تعاظم الدعم الذي تقدمه تل أبيب لكييف.

وأشار الموقع إلى أنّ نواباً من اللجنة البرلمانية سألوا نتنياهو عن عدم توجهه لزيارة العاصمة الأوكرانية كييف ولقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فردّ قائلاً "هذه رحلة ستكون طويلة بواسطة القطار"، حيث رد عليه النواب بأنّ الرئيس الأميركي جو بايدن توجه إلى كييف بالقطار.

ولفت "والا" إلى أنّ دول الغرب وتحديداً الولايات المتحدة مارست ضغوطاً على إسرائيل لإقناعها بتزويد أوكرانيا بمساعدات عسكرية.

وذكّر بأنّ الحكومة الإسرائيلية السابقة تعاطت بحذر شديد مع الحرب الأوكرانية الروسية وعمدت إلى عدم اتخاذ موقف واضح منها خشية أن يؤثر الأمر سلباً على هامش الحرية، الذي يتمتع به الجيش الإسرائيلي في تنفيذ عملياته العسكرية في عمق الأراضي السورية.

المساهمون