نتنياهو يتباهى بالتطبيع ويتوعد إيران

20 نوفمبر 2022
توعد نتنياهو بعدم السماح لإيران بحيازة سلاح نووي (فرانس برس)
+ الخط -

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو إن خطابه أمام الكونغرس في 2015 ضد الاتفاق النووي مع إيران، أسهم في التمهيد لاتفاقات التطبيع مع الدول العربية الثلاث التي وقعت في 2020.

في كلمة ألقاها الليلة الماضية، أمام مؤتمر "التحالف اليهودي الجمهوري" الذي نظم في "لاس فيغاس"، قال نتنياهو إن "الدول الخليجية التي أدركت أني لا أخشى مواجهة رئيس الولايات المتحدة، وافقت على عقد سلسلة من اللقاءات السرية، ما أسس لتقارب بين الجانبين أفضى إلى التوصل إلى اتفاقات التطبيع".

وتعهد نتنياهو بأن تعمل الحكومة التي يعكف على تشكيلها على توسيع اتفاقات التطبيع لتشمل "دولا محددة".

وامتدح نتنياهو، الذي نقلت أقواله صحيفة "يسرائيل هيوم"، دور الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في التوصل إلى اتفاقات التطبيع بين إسرائيل والدول العربية. وشدد على أن التوصل إلى اتفاقات التطبيع جاء بسبب مساندة إدارة ترامب سياسات إسرائيل في الصراع مع الفلسطينيين.

وزعم أن الهدف من التطبيع يتمثل في "إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، حتى يدرك الفلسطينيون أنه يتوجب عليهم الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية". وزعم أن "الفلسطينيين غير معنيين بإحلال السلام، ولا يرغبون في دولة تعيش إلى جانب إسرائيل".

وتوعد نتنياهو بعدم السماح لإيران بحيازة سلاح نووي "حتى لو تطلب الأمر أن أعارض الرئيس الذي يقع على هرم الحكم في الولايات المتحدة".