نتنياهو يأمر بالشروع في تطوير حقل غاز قبالة ساحل غزة

18 يونيو 2023
منصة غزة مارين خلال عمليات الحفر في سبتمبر 2000 (فايز نور الدين/ فرانس برس)
+ الخط -

أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تعليماته بالبدء في تطوير مشروع حقل الغاز قبالة سواحل غزة، المعروف بـ"غزة مارين".

وذكرت قناة "كان" التابعة لسلطة البث، أن تطوير حقل الغاز سيتم بالتنسيق بين الأجهزة الأمنية الإسرائيلية وفي إطار الاتصالات المباشرة التي ستجرى مع مصر وبالتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

وأشار ديوان نتنياهو في بيان، إلى أن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي هو الذي يتولى الإشراف على مخططات العمل على تنفذها الوزارات الإسرائيلية ذات العلاقة.

وقال ديوان نتنياهو، عند إعلانه عن الخطوة الخاصة بمشروع غزة مارين، إن التقدم سيتوقف على "الحفاظ على الاحتياجات الأمنية والدبلوماسية لدولة إسرائيل".

وكانت قناة "13" الإسرائيلية قد كشفت الشهر الماضي عن اتصالات سرية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، بهدف التوافق على تطوير حقل "غزة مارين" للغاز الذي يقع على بعد حوالي 30 كيلومترا من شاطئ قطاع غزة.

وأشارت القناة إلى أن هذه الاتصالات تعد تتمة لاجتماعي العقبة وشرم الشيخ اللذين عقدا في مؤخرا بغية خفض حدة التصعيد في الأراضي الفلسطينية.

وأوضحت القناة أن السلطة الفلسطينية لا يمكنها الإشراف على تطوير حقل الغاز لأنها ليست كيان دولة، وأن الحل من أجل تفادي هذه المعضلة يتمثل في دخول مصر كراعية للمشروع.

وأضافت أن المشروع ينطوي على تحديات أمنية، خصوصا في كل ما يتعلق بردة فعل حركة "حماس" إزاء هذه الخطوة.

يشار إلى أن صندوق الاستثمار الفلسطيني وقّع في فبراير/شباط 2021 على اتفاق مع شركتي اتحاد المقاولين (CCC) و"إيجاس" المصريتين، للتعاون في مجال تطوير حقل غاز "غزة مارين" والبنية التحتية اللازمة له، لتوفير احتياجات الفلسطينيين من الغاز الطبيعي.

وتقدّر احتياطات الحقل من الغاز بـ1.1 تريليون قدم مكعبة، أي 32 مليار متر مكعب، وهو ما يعادل طاقة إنتاجية تبلغ 1.5 مليار متر مكعب سنويا لمدة 20 سنة.