ناتو يكثف ضغوطه على تركيا لقبول عضوية السويد

02 يونيو 2023
جانب من الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية ناتو في أوسلو 1 يونيو 2023 (أسوشييتد برس)
+ الخط -

كثف حلف شمال الأطلسي "ناتو"، الخميس، ضغوطه على تركيا، عضو الحلف، للتخلي عن اعتراضاتها على عضوية السويد، حيث تسعى المنظمة العسكرية للتعامل مع القضية بحلول موعد اجتماع الرئيس الأميركي جو بايدن ونظرائه الشهر المقبل.

ومنذ بدء الغزو الروسي على أوكرانيا، تخلت السويد وفنلندا عن مواقفهما التقليدية المتمثلة في عدم الانحياز العسكري، وطلبتا الحماية تحت مظلة ناتو الأمنية. وأصبحت فنلندا الدولة العضو الـ31 في ناتو في إبريل/نيسان.

ويجب أن يوافق أعضاء الناتو بالإجماع على انضمام الدول. وترفض تركيا انضمام السويد وتتهمها بأنها "متساهلة للغاية مع المنظمات الإرهابية والتهديدات الأمنية"، بما في ذلك الجماعات الكردية المتشددة والأشخاص المرتبطون بمحاولة انقلاب عام 2016.

كما أجلّت المجر موافقتها، لكن الأسباب لم يتم توضيحها علنا.

وقالت وزيرة الخارجية النرويجية أنيكين هويتفيلدت للصحافيين في أوسلو، حيث كانت تستضيف اجتماعا مع نظرائها للتحضير لقمة ناتو في ليتوانيا يومي 11-12 يوليو/تموز، إن "الوقت حان لتنضم السويد الآن".

وقال الأمين العام لحلف ناتو ينس ستولتنبرغ إنه سيتوجه إلى أنقرة "في المستقبل القريب لمواصلة معالجة كيفية ضمان انضمام السويد بأسرع ما يمكن". ولم يحدد موعدا لرحلته.

وتابع ستولتنبرغ: "أنا واثق من أن المجر أيضا ستصدق على بروتوكول الانضمام".

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك: "من الضروري أن نتمكن في النهاية من الترحيب بالسويد بصفتها العضو الـ32". وشددت على أن الحكومة السويدية تحظى بـ"دعم برلين الكامل".

من جهته، قال وزير خارجية السويد، توبياس بيلستروم، إن "الوقت حان لتركيا والمجر لبدء التصديق على عضوية السويد في ناتو.. كل شيء يمنع السويد من الانضمام إلى ناتو سينظر إليه على أنه (..) تحية (للرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".

وكان بيلستروم قال في تغريدة: "إن وزراء خارجية ناتو أعربوا باجتماع العاصمة النرويجية أوسلو عن دعمهم القوي لانضمام السويد إلى الحلف، إنها رسالة واضحة جدا إلى تركيا والمجر من أجل بدء المصادقة على انضمام السويد".

في المقابل، دعا وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو السويد إلى الوفاء بالتزاماتها المنوطة بها في مذكرة التفاهم الثلاثية واتخاذ خطوات ملموسة في مكافحة الإرهاب.

وجاء ذلك في تغريدة نشرها جاووش أوغلو عبر "تويتر"، الخميس، رد فيها على تغريدة لنظيره السويدي توبياس بيلستروم، حول مشاركته باجتماع وزراء خارجية ناتو.

وقال الوزير التركي: "رسالة واضحة جدا لأصدقائنا السويديين، التزموا بالتعهدات المبرمة في مذكرة التفاهم الثلاثية واتخذوا خطوات ملموسة في مكافحة الإرهاب، عندها يمكن حل بقية المواضيع الأخرى".

وفي 28 يونيو/ حزيران 2022، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى ناتو بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب.

وجاءت المذكرة بعد تعهد البلدين الأوروبيين بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب.

وتجري السويد وتركيا، منذ أشهر، محادثات لمحاولة معالجة مخاوف أنقرة. وقال بيلستروم إنه يتوقع أن تتضح الأمور في اجتماع جديد لهذه "الآلية المشتركة الدائمة" خلال الأسابيع المقبلة.

(أسوشييتد برس، الأناضول)